الفنفنونفنون وتسلية

الغرض من النقد الفني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الغرض من النقد الفني؟

ما هو الغرض من النقد الفني؟

فيما يتعلق بدور النقد الفني في ربط عمل فني بالخطاب العام، هناك دائمًا حاجة إلى المزيد والمزيد من وجهات النظر المتنوعة حول هذه العلاقة. وبالتالي، قد يحتاج عالم الفن دائماً إلى المزيد من نقّاد الفن. ومع صعود الصناعات الإبداعية، غالباً ما يتم التعامل مع العمل الفني على أنه ظاهرة إبداعية وليس نقطة انطلاق للحوار النقدي. أما غالبًا ما يتم الاحتفاء بالإبداع باعتباره غاية في حد ذاته، بدلاً من فحص المحادثات المستوحاة من التفاعلات مع الأعمال الفنية، والتي توجد داخل الأعمال الفنية.


الموقف الذي يشير ضمنياً إلى أن الاحتكاك النقدي هو قوة سلبية على التقدم إلى الأمام، فهو رفض لواحد من نوايا وعواقب الممارسة الفنية. كما جادل بودلير وقال: “من رحم الفن ولّد النقد”. إذ يتطلب تطور الفن المزيد والمزيد من النظريات الأكاديمية حتى يصبح النقد جزءاً لا غنى عنه من النظام النظري للفن في الحجم والمدى الهائل للفن الذي نتغذى به في ثقافة مهووسة بالمعارض وحجم مذهل من الفن المتواضع، فإن مهمة الناقد هي تحديد ما هو جيد وإدانة السيء بصدق. حيث يمكن أن يساعد تقييم الأعمال الفنية وردود الفعل على الإبداع الفني للفنانين على تلخيص تجربتهم في الإبداع وتحسين أنفسهم باستمرار.


بينما كان التركيز الأساسي للنقد الفني في الماضي وعلى مراقبة الجودة، يجب على الناقد الفني الجيد اليوم أيضًا أن يراعي تثقيف الجمهور، وتعزيز المناقشة وإقناع الجمهور بالمشاركة في الفن، جيدًا أو سيئًا، وجعلهم يفكرون بأنفسهم. فهناك روح معينة لممارسة النقد الفني، وقد وصفها الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو بشكل أفضل وقال: “النقد ليس مسألة القول بأن الأشياء ليست صحيحة كما هي. بل يتعلق الأمر بالإشارة إلى أنواع الافتراضات، وما هي أنواع أنماط التفكير المألوفة وغير المتنازع عليها وغير المدروسة والممارسات التي تقبل الراحة.


وأخيراً غرض النقد هو مسألة التخلص من هذا الفكر ومحاولة تغييره؛ لإظهار أن الأشياء ليست بديهية كما يعتقد المرء، بل لرؤية ما يتم قبوله على أنه بديهي لن يتم قبوله بعد الآن على هذا النحو وإن ممارسة النقد هي مسألة جعل الإيماءات سهلة.

المصدر
What is the purpose of art criticism answers?What is the role of an art critic?Art Criticism: Definition, Function & Examples ART CRITICISMART CRITICISM

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى