أنواع الخطوطفنون وتسلية

الآثار التي وجدت بالخط الفارسي بإيران

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الآثار التي وجدت بالخط الفارسي؟

لقد ابتدأ ظهور الفن الفارسي وهو ذي طابع مميز خاص من فترة حكم الملك كورس وقد استفاد الفرس من حضارات بلاد النهرين، كما ظهر تأثرهم بالتقاليد ولا سيما في الاعتقادات الدينية، التي كانت تعتمد في خطوطها على الزخرفة والتصوير والنحت.

 

ما هي الآثار التي وجدت بالخط الفارسي؟

 

1- العمارة الهندسية:

 

هذا وبالرغم من أن الفرس قد استمدوا كثيراً من حضارة بلاد النهرين إلا أنهم احتفظوا بالديانة التي عرفت في البلاد الإيرانية، فاعتقدوا بوجود إلهين أحدهما يمثل الخير الذي يوجد في النور وأطلق عليه اسم (أهو رما زدا) وزعموا أن النار هي مصدر النور فشيدوا مباني حجرية مربعة الشكل.

 

لقد اشتهر الفرس بالقصور الملكية الفخمة، وقد ساعد على ازدهار فن العمارة في عهد الدولة الفارسية في رغبة الحكام في تشييد قصور ضخمة عظيمة تفوق قصور الآشوريين والبابليين حتى تليق بأباطرة الفرس وقد بدأت من حدود الهند إلى وادي النيل.

 

وقد زينت العديد من القور الملكية بالخطوط الزخرفية التي طورت الخطوط الزخرفية وزينوا تلك القصور بنقوش بارزة مزينة.

 

2- النقوش البارزة:

 

لم يعثر على الكثير من النقوش البارزة لذلك العصر باستثناء قصر (برسو يوليوس) وهو يعتبر من أهم أجزاء دراسة فن النحت الفارسي، ولو أن فكرة تغطية جدران القصور بألواح مرمرية منقوشة بمناظر مختلفة الحداث التي جرت في حياة صاحب القصر مقتبسة من الفن الآشوري.

 

هذا ويظهر تأثير الفن الآشوري في بوابة قصر الملك أكز ركس فيشاهد فيها نحت بارز لحيوانيين مجنحين برؤوس آدمية، وقد طور الفرس في معنى الوحدات المنقولة بالنسخ عن الآشوريين.

 

3- عمارة المقابر:

 

لا يقل اهتمام الفرس بتشييد قصورهم عن اهتمامهم بإقامة مقابرهم لقد تفنن الخطاطون في فن الزخرفة الخطية على المقابر وخاصة المقبر الملكية التي كانت تزخرف بأجمل الخطوط والتي تنافس فيها الفنون لإبراز مواهبهم.

 

4- النحت:

 

لقد برع الفارسيون في الخطوط بالنحت، هذا وتدل الرسائل الخطية بين ملوك مصر والدولة الفارسية على سر نجاح هذا النوع من الفن الخطي والذين تبادلوا خبرات  فيه خبراتهم وانجازاتهم في ذلك المجال أي لتعلم فن النحت الخطي.

 

5- الفنون التطبيقية:

 

وقد ظهرت عناية خاصة في صناعة الأواني الذهبية والفضية التي استعملها ملوك الفرس في قصورهم، وقد لوحظ في هذا الفن على اقتباس بعض الوحدات النباتية المصرية في الزخارف المنقوشة على فوهة الإناء، كما عثر على مجموعة كبيرة من الآثار الفضية والذهبية ومن بينها إناء فضي.

 

6- الأختام الأسطوانية:

 

لقد تميزت الأختام الأسطوانية أنها كانت من أحسن ما أنتجه حفارو الأختام في الشرق الأوسط، وهذه الأختام تشبه كثيراً ما يعرف بالحفر على الحجر، وهو نقش خطي وجد في العهد الفارسي تم نقشه بالخط الفارسي.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى