فنّانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة بليغ حمدي

اقرأ في هذا المقال
  • بليغ حمدي.
  • نبذة عن بليغ حمدي.
  • بدايات بليغ حمدي.
  • إنجازات بليغ حمدي.
  • أشهر أقوال بليغ حمدي.
  • حياة بليغ حمدي الشخصية.
  • وفاة بليغ حمدي.
  • حقائق سريعة عن بليغ حمدي.

بليغ حمدي:

بليغ حمدي هو ملحّن ومغنّي، اشتُهر بقصة حبّه مع وردة الجزائرية، قدّم العديد من الألحان لأشهر المغنيين في الوطن العربي.

نبذة عن بليغ حمدي:

وُلِدَ بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام “1931”في القاهرة في مصر، كان والده أستاذًا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول، مُنذ طفولته أحب الموسيقى وحاول تعلّم عزف عزف العود وأتقنه في التاسعة من عمره.

بدايات بليغ حمدي:

حُب الموسيقى لديه منذ صغرة، التحق بليغ حمدي في الثانية عشر من عمره بمعهد للموسيقى ولكن منعه من ذلك صغر عمره، تعلَّم الموسيقى وأصولها في مدرسة للموسيقى الشرقية، قبيل دراسته للموشّحات الموسيقية العربية على يَد درويش الحريري.

إنجازات بليغ حمدي:

البدايات الفنية لبليغ حمدي بعد ما تم إقناعه من المستشار للإذاعه المصرية بتعلّمه لمهنة الغناء. وفي ذلك الوقت عمل بليغ حمدي على تسجيل عدد من الأغنيات للإذاعة، لكن ميوله كانت متجهاً نحو التلحين، حيث عمل على تلحين أغنيتين لفايزة كامل هما: “ليه فاتني ليه”، “ليه لأ”.

وتوطَّدت العلاقة ما بين الملحِّن بليغ حمدي و الموسيقارالكبير محمد فوزي، حيث عمل فوزي على منحه فرصة كبيرة للتلحين لأشهر المغنيين العرب من خلال الشركة التي كان يمتلكها، حيث قدَّم الألحان الأولى للمطرب عبد الحليم حافظ؛ وذلك من خلال أغنيتة “تخونوه”، كما قام فوزي بتعريفه على المطربة أم كلثوم، فلحَّن لها أغنية “حب إيه” في عام “1960”والتي حققت النجاح الباهر.

وتميَّزت ألحان بليغ حمدي بالسهولة والبساطة، حيث تُعتبر مميزةً عن ألحان باقي الملحنين، الأمرالذي جعل أم كلثوم التي كانت في تلك الفترة تحاول الخروج قليلًا عن ألحان السنباطي، حينها أُعجبت بما يُقدمه الملحن بليغ حمدي. وحصل التعاون فيما بينهم في العديد من الأعمال بعد “حب إيه”. ولعلّ الأشهر من الحوادث هي التي حصلت عند تلحين أغنية “أنساك”، التي كان من المفروض أن يقوم الملحن محمد فوزي بتلحينها وفي أثناء وجود حمدي عنده، انشغل فوزي بوجود أحد الضيوفٍ عنده، فأمسك بليغ العود ولحّن الأغنية وعندما سمع محمد فوزي جمال اللحن قرر بالتنازل له عنها.

وأغنية “سيرة الحب” للسيدة أم كلثوم هي من أجمل ما لحّن بليغ حمدي، حيث كانت هذه الأغنية المفضلة لديه من أغاني أم كلثوم، كما لحَّن لها العديد من الأغاني ومنها: “بعيد عنك”، “فات الميعاد”.

وتعاون الملحِّن بليغ حمدي والمطرب الكبيرعبد الحليم حافظ في عدد من الأغاني. ومن أبرزها : “التوبة”، “أول مرة تحب يا قلبي”،”جانا الهوى”.

وقدّم بليغ حمدي أيضاً الألحان لشادية فتمَّ التعاون فيما بينهم في العديد من الأغاني، كما عمل حمدي بتلحين العديد من الأغاني للمطربة صباح. ومن أبرزها “جانى وطلب السماح”.

وتعاون بليغ حمدي مع العديد من مطربات الجيل الجديد. وكان النصيب الأكبر للمطربة سميرة سعيد حيث قدَّم لها العديد من الألحان في أول ألبوماتها. ومن أشهر هذه الألحان: “أحلام الأميرة”، “نبتدي الحكاية”، “قالو عنا كتير” و”علّمناه الحب”، حيث تُعدّ هذه الأغنية من أشهر ما غنَّت سميرة سعيد لبليغ حمدي وهي من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد.

ونالت الفنانة ميادة الحناوي الغالبية العظمى من ألحان حمدي في السنين العشر الأخيرة من حياته. وأبرز أغنيتين لها من تلحين بليغ حمدي هما: “الحب اللي كان” و”أنا بعشقك”. كما اهتم حمدي أيضاً بأصالة نصري التي اعتبرها أم كلثوم العصر الحديث، فقدَّم لها لحن أغنية “حلم عميق”.

واعتبر بليغ حمدي أشهر الموسيقيين تلحينًا لمطربين مصر، لكن من أشهر ما لحَّن علي الإطلاق هي أغنيه “يا حبيبتي يا مصر” والتي غنَّتها الفنّانة شادية.

أشهر أقوال بليغ حمدي:

علاقتي بالمطرب عبد الحليم حافظ لم تكن كعلاقة المغني بالملحن فحسب، بل كانت أقوى من ذلك.

حياة بليغ حمدي الشخصية:

زواج الملحن بليغ حمدي من أمنية طحيمر لم يستمر سوى عام واحد. وبعد ذلك بعشر سنوات تقريباً تزوَّج من المغنية وردة الجزائرية بعد قصة حب قوية وعنيفة وذلك في عام “1972”.

وفاة بليغ حمدي:

توفّي في 12 أيلول/ سبتمبر عام 1993، حيث ذكرته جريدة الأهرام المصرية في نعي ووصفته “بملك الموسيقى”.

حقائق سريعة عن بليغ حمدي:

  • تم توجيه أصابع الاتهام لبليغ حمدي في حادثة انتحار الفنانة المغربية سميرة مليان، التي سقطت من شرفة شقته ولكن ظهرت براءته بعد ذلك.

  • كان من المعروف عن بليغ حمدي أنه كثير النسيان.

  • كان يردد أغنية أم كلثوم “سيرة الحب” وهو في لحضاتة الأخيرة على فراش الموت.

المصدر
الموسيقى الشرقية والغناء العربي /قسطندي رزقوجوه لا تنسى /محمود عبد الشكورالغناء والموسيقى /محمد عمارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى