فنانون حول العالمفنون وتسلية

صباح الجزائري

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن صباح الجزائري.
  • إنجازات صباح الجزائري.
  • حياة صباح الجزائري الشخصية.
  • حقائق سريعه عن صباح الجزائري.

نبذة عن صباح الجزائري:

هي فنانة سورية قديرة ولدت في دمشق في الثالث والعشرين من يناير عام “1955”، ابنة عمَّها الممثلة الكبيره نبال الجزائري وهي الأخت الصغرى للممثلة الكوميدية سامية الجزائري، المشهورة باسم “سيدة الكوميديا “. وقدَّمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأدوار التي ما زالت محفورة في ذاكرة المشاهد. ولٌقِّبَتْ بـِ “سندريلا الشاشة السورية” وحازت على العديد من الجوائز التكريمية. وتميّزت بحضورها وإطلالتها الأنيقة، كما احترفت الفن والتمثيل بالرغم أنها لم تدرسه وأصبحت من كبار الفنانين السوريين.


ومسيرتها الفنية بدأت في الثامنة عشرة من عمرها، إلى جانب أبرز الممثلين في الدراما السوريه أمثال: الفنان الكبير دريد لحام، الفنان الراحل ناجي جبر، نهاد قلعي ونجاح حفيظ. وبفضل موهبتها لمع نجمها ووصلت إلى القمّة بسهولة، حيث أصبحت ضمن أبرز الشخصيّات الفنية على مستوى الوطن العربي.


وخلال فترة الثمانينيّات والتسعينيات قدَّمت العديد من الأعمال الفنية؛ مثل مسلسل بعنوان “الدروب الضيقة”، مسلسل بعنوان “العبابيد” وهي ضمن الأعمال التي تركت البصمة الواضحة في ذاكرة المشاهد. كما حازت على العديد من الجوائز التكريمية ولا سيّما عن دورها المميز في أجزاء المسلسل الشهير، بعنوان “باب الحارة” بشخصيتها أم عصام.

إنجازات صباح الجزائري:

بدأت رحلتها الفنية عند مشاركتها بدورها بشخصية المرشدة الاجتماعية، في المسلسل الكوميدي بعنوان “ملح وسكر” وذلك في عام “1973”، حيث شاركها التمثيل الممثل القدير دريد لحام، الفنانة نهاد قلعي والراحل ناجي جبر. وفي العام نفسه أدّت دورها بشخصية هدى في مسلسل بعنوان “بريمو”. وفي العام التالي شاركت بدورها في مسلسل بعنوان “صح النوم” الذي يُعدّ من أبرز المسلسلات الكوميدية العربية.


وتوقَّفت عن التمثيل لفترة قصيرة ومن ثم عادت في عام “1979”، حيث ظهرت بأدوارٍها المختلفة في المجال الكوميدي في مسلسل بعنوان “وين الغلط” من تأليف وإخراج الفنان الكبير دريد لحام.


وأدَّت دور البطولة في مسلسل بعنوان “الدروب الضيقة” في عام “1980”، كما لعبت دورها بشخصية قمر في مسلسل الأطفال الأردني بعنوان “قمر البر والبحر”؛ وذلك في عام “1982” وهو من إنتاج تلفزيون قطر.


وتوقَّفت للمرة الثانية عن أعمالها التلفزيونية لعدد من السنوات، لتعود في عام “1989”من خلال ظهورها إلى جانب الكبار من فنانين سوريا، أمثال الفنان الكبير أسعد فضة والفنان رشيد عساف في المسلسل الدرامي بعنوان “قلوب دافئة”. وفي العام التالي شاركت في المسلسل الأردني بعنوان “وادي الغزلان”.


وكان لها ظهور مميز في أدائها في الجزء الأول من المسلسل الدرامي بعنوان “الأخوة”، بشخصية علياء في عام “1994” إلى جانب الفنان هاني الروماني والفنان جمال سليمان. ومن أهم أدوارها التي أدَّتها خلال مسيرتها الفنية هي مشاركتها بشخصية نرجس في المسلسل التاريخي بعنوان “العبابيد” في عام “1996”.


وأدّت دورها في المسلسل الفانتازي التاريخي بعنوان “الموت القادم من الشرق” في عام “1997”، من إخراج نجدة أنزور. ولعبت صباح الجزائري دورها بشخصية سمية زوجة عباد، كما قدّمت أول أعمالها الفنية في البيئة الشامية بمسلسل بعنوان “الخوالي” في عام “2000”، حيث أدّت فيه دورها بشخصية أم هاشم برفقة الممثل الكبير سليم صبري والممثلة أمل عرفة وغيرهم الكثير.


وظهرت صباح الجزائري في العديد من الأعمال الفنية في بداية القرن الحادي والعشرين، حيث كان أشهرها المسلسل الدرامي بعنوان “حنين” بشخصية مريم، كما أدّت دروها بشخصية أم مشهور في المسلسل الكوميدي بعنوان “زمان الصمت”، بالإضافة إلى دورها في مسلسل بعنوان “حمام القيشاني” بشخصية امتثال.


وفي عام “2004” شاركت التمثيل في مسلسل بعنوان “عائد إلى حيفا”، المقتبس من روايةٍ للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني. وفي العام نفسه قدَّمت عدد من الأعمال الدراميه أبرزها المسلسل الاجتماعي بعنوان “عشتار”، الذي أدت فيه دورها بشخصية العمّة الحنونة بمشاركة الفنانة أمل عرفة. وفي العام التالي قدّمت عدد من أدوارها الفنيه أشهرها مسلسل السيرة الذاتية بعنوان”نزار قباني” بدورها والدة الشاعر نزار، كذلك دورها في المسلسل الدرامي بعنوان “رجاها” بشخصية هالة.


وبدأت أول الأجزاء من المسلسل المعروف بعنوان “باب الحارة” في عام “2006 “، الذي اشتهرت من خلاله بدورها بشخصية أم عصام. وتُعتبر من الممثلين القلّة الذين استمروا في العمل في جميع أجزائه، كما لعبت دورًا هاماً في مسلسل بعنوان “وحوش وسبايا” في عام “2008”، حيث ظهرت صاحبة لملهى ليلي وهي فتاةٌ سيئة وتخون وطنها، بشخصية شادية.


وأعمالها في مجال المسرح قليلةٌ جدًا، لكنها شاركت في مسرحية اجتماعية سياسية بعنوان “غربة”، كذلك مسرحية كوميدية بعنوان “كاسك يا وطن”. وهُما من تأليف الكاتب محمد الماغوط وشاركها التمثيل القدير دريد لحام.

حياة صباح الجزائري الشخصية:

تزوجت من اللبناني رباح التقي وأنجبت ثلاثة من الأطفال هُم رشا وترف وكرم، حيث دخلت ابنتها رشا الوسط الفني في مجال التمثيل لعدد من السنوات وهي متزوجة من عامر مجذوب.

حقائق سريعة عن صباح الجزائري:

  • قدمت الفنانة صباح الجزائري خلال مسيرتها الفنية أكثر من 80 عملًا، كما لُقِّبَت بـِ “سندريلا الشاشة السورية”.


  • حازت على العديد من الجوائز التكريمية، أبرزها: جائزتها كأفضل ممثلة سورية عن دورها في مسلسل بعنوان “باب الحارة” من مجلة سيدتي.

المصدر
فن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى