فنانون حول العالمفنون وتسلية

جمال سليمان

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن جمال سليمان.
  • بدايات جمال سليمان.
  • إنجازات جمال سليمان.
  • حياة جمال سليمان الشخصية.
  • حقائق سريعة عن جمال سليمان.

نبذة عن جمال سليمان:

ممثل سوري قدير، حقق بعمله واجتهاده الشُّهرة والنجاح الكبيرين، حيث قدّم العديد من الأعمال الفنية وحاز على الكثير من الجوائز والتكريمات.


تخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل في دمشق، حيث عمل لسنوات عديدة في مجال المسرح السوري القومي، لكنه قرر بعد ذلك متابعة دراسته في جامعة ليدز بإنجلترا، حيث حصل على درجة الماجستير في مجال الإخراج المسرحي ومن عاد لاحتراف التمثيل في كل من التلفزيون والسينما.


وعُرِفَ الفنان جمال سليمان بأدواره المميزة والمتنوعة في مجالات المسرح والتلفزيون والسينما. ومن أبرز أفلامه فيلم بعنوان “المتبقي”، فيلم بعنوان”القربان”. ومن أبرزمسلسلاته : مسلسل بعنوان “التغريبة الفلسطينية”، مسلسل بعنوان ”ملوك الطوائف” وآخر بعنوان ”العرّاب”.

وبدأ حُبّه للفن والتمثيل منذ الرابعة عشر من عمره، حيث طوَّر من موهبته لتصبح مسيرته الفنية مليئة بالإبداعات والإنجازات الفنية.

بدايات جمال سليمان:

وُلد محمد جمال أحمد سليمان في العشرين من نوفمبر في عام “1959”، في دمشق في سوريا. ونشأ في عائلةٍ فقيرةٍ مكوّنةٍ من 9 أطفال. بدأ بالعمل بعمر صغير جدًا لمساعدة عائلته، حيث عمل لفترة في الحدادة والنجارة ومن ثم في مطبعة الأمر الذي أتاح له الفرصة للمطالعة والقراءة.

إنجازات جمال سليمان:

بدأ رحلته الفنية عقب تخرّجه في عام “1981”. وبداياته الفنية كانت من المسرح القومي السوري، حيث قدّم العديد من الأدوار الفنية أبرزها مشاركته في مسرحية بعنوان “أربوزوف” بشخصية مارات. وفي مسرحية بعنوان “قصة موت معلن” المأخوذه من رواية ماركيز قصة موت معلن، حيث أدّى دوره بشخصية سانتياغو.


وأمّا في مجال السينما، برزت لديه العديد من المشاركات وأهمها في فيلم بعنوان “المتبقي” في عام “1985”، حيث يحكي عن قصة احتلال فلسطين من قِبل إسرائيل، فأدّى فيه دوره بشخصية الطبيب سعيد، كما حصل على إثره على شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي. ونال هذة الجائزة أيضًا عن أدائه لدور بشخصية أبو فهد في فيلم بعنوان “الترحال” الذي صدر في عام “1997”.


ولعب الفنان جمال سليمان دور البطولة في فيلم بعنوان “حليم” وذلك في عام “2005”، الذي يحكي حياة المطرب الكبير الراحل عبد الحليم حافظ، ففيه ظهر جمال بدور الإعلامي من الإذاعة المصرية بشخصية رمزي. ومن أهم أعماله السينمائية الأخرى أدائه لدور سائق تكسي بشخصية شكري في فيلم بعنوان “ليلة البيبي دول”، الفيلم الذي أُصدر في عام “2008” وفيلم بعنوان “القربان” في عام “2015”.


وأعماله الفنية في مجال التلفزيون من الصعب إحصائها، فقد قدّم العديد من الأعمال المميزة. ومن أوَّلها دوره في مسلسل بعنوان “طرفة بن العبد” في عام “1989”. وتتالت عليه الأعمال الفنية وتنوّعت ما بين المسلسلات التاريخية والاجتماعية والدراما العربية وأبرزها السورية والمصرية.


وقدّم الفنان جمال سليمان حوالي 30 عملًا في فترة التسعينيات، حيث كان أبرزها مشاركته في مسلسل بعنوان “الأخوة” في عام “1994”، كما أدّى دور البطولة بمشاركة الفنانة صباح الجزائري وهاني الروماني، كما أدّى دوره بشخصية الأستاذ مراد في مسلسل بعنوان “خان الحرير” بجزأيه الأول والثاني في عامي “1996” و “1997”، والذي استعرض فيه الحياة الاجتماعية الحلبية.


ولعب دوره الحاكم العادل بشخصية نهار في مسلسل الفنتازيا الخيالية، بعنونه “الموت القادم من الشرق”. وفي عام “1997” قاسمه دور البطولة خلال العمل كل من نجوم الدراما السورية الفنان سلوم حداد، الفنان الكبير أسعد فضة ونجاح سفكوني.


ومثّل العديد من الأعمال التاريخية، حيث لعب أدوار البطولة في عدد من المسلسلات، منها: مسلسل بعنوان”صلاح الدين الأيوبي”، مسلسل بعنوان”سحر الشرق” وآخر بعنوان”شام شريف” وذلك في عام “2001”. وفي العام نفسه كُرِّم جمال سليمان من قبل نقابة الفنانين السوريين لإنجازاته الفنية.


ولديه العديد من المشاركاتٍ في مسلسلات البيئة الشامية والتي حقق فيها النجاح الباهر، منها أداؤه لدوره بشخصية الزعيم أبو الحسن في مسلسل بعنوان “أهل الراية” في عام “2008”، كذلك دوره بشخصية الشهبندر في مسلسل بعنوان “طالع الفضة” في عام “2011”.


وبدايته مع الدراما المصرية عند تأديته لدور البطولة في مسلسل بعنوان “حدائق الشيطان”، بشخصية مندور أبو الدهب وذلك في عام “2006”. ومن الاعمال المصرية المميزة والتي حقق فيها النجاح الكبير مسلسل بعنوان “أفراح إبليس”، حيث أدَّى فيه دور البطولة بجزأيه ما بين عامي “2009” و “2018”وحصل على إثره على العديد من الجوائز التكريمية.


وشارك في عام “2016” بمسلسل بعنوان “العرّاب” المسلسل المقتبس من رواية ماريو بوزو، حيث أدّى فيه دور البطولة بشخصية أبو عليا.

حياة جمال سليمان الشخصية:

زواجه الأول كان من الفنانة السورية وفاء موصللي، لكنه انتهى بالانفصال بعد ثمان سنوات، أمّا زواجه الثاني من رنا سلمان في عام “2003”، حيث أنجب منها طفلًا اسمه محمد في عام “2009”.

حقائق سريعة عن جمال سليمان:

  • له العديد من الأنشطة الإنسانية داخل وخارج سوريا، مثل مشاركته في مركز الأمل للسرطان في الأردن.

  • أصبح الفنان جمال سليمان سفيرًا لصندوق الأمم المتحدة وذلك في عام “1996”.

المصدر
فن التمثيل/حذيفة احمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لاتنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى