فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة ليدا والبجعة للفنان ليوناردو دافنشي

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة ليدا والبجعة للفنان ليوناردو دافنشي
  • قصة لوحة ليدا والبجعة

لوحة ليدا والبجعة للفنان ليوناردو دافنشي:

كانت قصة ليدا والبجعة موضوع مؤلفين من تأليف ليوناردو دافنشي ربما من 1503 إلى 15010. لم ينج أي منهما كلوحات ليوناردو ولكن هناك عددًا من الرسومات له ونسخ بالزيوت، خاصة من التكوين الثاني، حيث تقف ليدا.

قصة لوحة ليدا والبجعة:

بدأ ليوناردو في إجراء دراسات في عام 1504 لرسم لوحة يبدو أنها لم تُنفذ مطلقًا، ليدا جالسة على الأرض مع أطفالها. توجد ثلاث رسومات تخطيطية لـ Leda بواسطة ليوناردو:


1- ليدا والبجعة وقلم وحبر وغسل الطباشير الأسود على ورق، 160 × 139 ملم. 1503-1507، مجموعة ديفونشاير، تشاتسوورث (في الصورة).


2- دراسة ركوع ليدا، طباشير أسود، قلم وحبر على ورق، 126 × 109 سم. 1503-1507، متحف Boijmans Van Beuningen، روتردام.


3- دراسات ليدا وحصان وطباشير أسود وفرشاة وحبر على ورق، 1503-1507، المكتبة الملكية، وندسور
تم اقتراح أن رسم ليوناردو تشاتسوورث لـ Leda and the Swan (في الصورة) ربما يكون مستوحى من مجموعة Laocoön.


تمثال الفاتيكان الشهير الذي تم اكتشافه في عام 1506: هناك تطور مماثل لجسم الموضوع؛ منحنى رقبة البجعة يذكرنا بجسم الثعبان الرشيق في يد لاكون؛ يستحضر زيوس الهجوم العنيف للثعابين والطفل بجوار ركبة ليدا يشبه ابن لاكون على اليمين، الذي يعاني أيضًا من كسر في الرسغ.


نسخة مكتملة من Kneeling Leda مع أطفالها بواسطة Giampietrino محفوظة في Museumslandschaft Hessen Kassel ،Gemäldegalerie Alte Meister ،Kassel (حوالي 1515/20، زيت على خشب، 128 × 106 سم).


وفي عام 1508 رسم ليوناردو تركيبة مختلفة للموضوع. الصورة المعروفة باسم Leda and the Swan تصور ليدا واقفة عارية وهي تحتضن البجعة، مع مجموعتين من التوائم الرضع وقشر البيض المكسور. تم فقد الأصل، وربما تم تدميره عمداً وتم تسجيله آخر مرة في القصر الملكي الفرنسي شاتو دي فونتينبلو في عام 1625 بواسطة كاسيانو دال بوزو: صورة واقفة ليدا عارية بالكامل تقريبًا، مع البجعة عليها وبيضتان، يخرج من قشرتهما المكسورة أربعة أطفال هذا العمل على الرغم من جفافه إلى حد ما في الأسلوب، تم الانتهاء منه بشكل رائع، خاصة في صدر المرأة وبالنسبة لبقية المناظر الطبيعية والحياة النباتية يتم إجراؤها بأكبر قدر من الاجتهاد.


لسوء الحظ، الصورة في حالة سيئة لأنها تتم على ثلاث لوحات طويلة انقسمت وكسرت كمية معينة من الطلاء. ومع ذلك، فإن الصورة معروفة من عدة نسخ من المحتمل أن تكون أقدمها هي Spiridon Leda، ربما بواسطة مساعد استوديو والآن في أوفيزي والصورة في ويلتون هاوس في إنجلترا.


تشمل النسخ الأخرى لليونارديشي ما يلي: مجهول، ربما فرناندو يانيز دي لا ألمدينا وليدا والبجعة. زيت على لوح، 51 5/8 × 30 بوصة (131.1 × 76.2 سم). متحف فيلادلفيا للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية (سابقًا في مجموعة جون جي جونسون ، 1917) Giampietrino و Leda و Swan، من مجموعة Marquis of Hastings (جيامبيترينو، فينوس وكوبيد، مجموعة خاصة، ميلانو).


فينوس وكوبيد، في القرن السادس عشر، كانت زيت على لوحة، توجد في متحف نيو أورلينز للفنون في الولايات المتحدة الأمريكية ولوحة ليدا والبجعة في القرن السادس عشر. سابقًا في متجر التحف في ليون. كما أن الصورة الأصلية لجورج فيرمارد موجودة في جامعة بولونيا.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى