المسرحفنون وتسلية

ملخص مسرحية اللصوص

اقرأ في هذا المقال
  • مسرحية اللصوص
  • الشخصيات في مسرحية اللصوص
  • ملخص مسرحية اللصوص
  • شرح مسرحية اللصوص

مسرحية اللصوص:

 

مسرحية اللصوص، هي مسرحية في خمسة أعمال للكاتب فريدريك شيلر، نُشرت عام 1781 وأنتجت عام 1782. تدور أحداث المسرحية في ألمانيا في القرن السادس عشر، ويتعلق بالتنافس بين الأخوين كارل وفرانز، وكلاهما يعمل خارج الأخلاق التقليدية. احتجاجًا على الفساد الرسمي، أدانت المسرحية مجتمعًا يمكن فيه دفع رجال ذوي أهداف عالية للعيش خارج القانون عندما يتم حرمانهم من العدالة.

 

الشخصيات في مسرحية اللصوص:

 

  • الكونت ماكسيميليان مور: لديه ولدان مختلفان للغاية، كارل وفرانز.

 

  • فرانز: الأخ الأصغر.

 

  • كارل: هو الابن الأكبر، والمفضل لدى الكونت.

 

  • أماليا: الحبيبة المخلصة لكارل.

 

ملخص مسرحية اللصوص:

 

فرانز، الأخ الأصغر، يقلب والدهما ضد كارل، الذي يجمع مجموعة من الخارجين عن القانون ويعيش في الغابة. يقوم فرانز بسجن والدهم وإساءة معاملته، الذي يموت عندما يعلم أن كارل قاطع طريق. تدرك أماليا، الحبيبة المخلصة لكارل، أن كارل لن يخالف تعهده بالولاء لرفاقه اللصوص. تقنع كارل بقتلها لأنها لا تستطيع العيش بدونه. قام كارل بذلك ثم استسلم للسلطات، بعد أن قرر أن الإرهاب والسلوك الإجرامي ليسا حلين مقبولين لظلم الإنسان.

 

شرح مسرحية اللصوص:

 

الكونت ماكسيميليان مور لديه ولدان مختلفان للغاية، كارل وفرانز. كارل هو الابن الأكبر، والمفضل لدى الكونت. بالمقارنة، يوصف فرانز بأنه قبيح، وقد تم إهماله خلال طفولته. بصفته الابن الأصغر ليس لديه حق في ميراث والده.

 

يقضي فرانز وقته في المسرحية وهو يسن مخططًا له والذي لن يزيل كارل من الطريق فحسب، بل أيضًا الكونت القديم. بدأ كارل المسرحية كطالب في لايبزيغ، حيث يعيش حياة خالية من الهموم نسبيًا، وينفق بحرية. وينتج عن ذلك ديون كبيرة عليه ويكتب لوالده على أمل المصالحة.

 

يبدأ هذا الحبكة، حيث يستخدم فرانز الرسالة كفرصة لدفع روايته الخاطئة عن حياة كارل إلى والده. بعد التخلص من النص الأصلي، كتب فرانز خطابًا جديدًا، يدعي أنه من صديق، يصف بأبسط العبارات أنواع الأنشطة التي يُزعم أن كارل يقوم بها في لايبزيغ. تصف الرسالة كارل بأنه زير نساء وقاتل ولص. صدمت الرسالة الكونت القديم بعمق، مما جعله يعلن بمساعدة اقتراحات فرانز، أن كارل غير ميراث.

 

كان كارل، الذي كان يأمل في المصالحة، محبطًا في الأخبار. يوافق على أن يصبح رئيسًا لفرقة لصوص أنشأها أصدقاؤه، على أمل أن يحمي الأضعف ويصبح لصًا “شريفًا”. هناك توترات في الفرقة، حيث يحاول موريتز شبيغلبرغ بث الفتنة بينهم. يأمل شبيجلبرج أن يكون قائد المجموعة ويحاول تشجيع البقية على استبدالكارل. يقع كارل في دوامة من العنف والظلم تمنعه ​​من العودة إلى حياته الطبيعية.

 

في النهاية أقسم على البقاء إلى الأبد مع عصابته من اللصوص. بعد فترة وجيزة، استقبلت الفرقة الوافد الجديد، كوسينسكي، الذي يروي لهم قصة كيف سرقت منه عروسه، التي تسمى بشكل مهم أماليا، من قبل عدد الجشع. هذا يذكر كارل بأماليا الخاصة به، وقرر العودة إلى منزل والده متخفيًا.

 

في هذا الوقت، كان فرانز مشغولاً. باستخدام الأكاذيب والمبالغات حول كارل، تمكن من تحطيم قلب الكونت، وتولى عباءة كونت مور الجديد. مدعومًا بلقبه الجديد وغيرة من علاقة كارل بأماليا، حاول إقناعها بالانضمام إليه كزوجته. أماليا مع ذلك تظل وفية لكارل وتنفي تقدمه. إنها قادرة على رؤية أكاذيبه ومبالغاته حول كارل.

 

يعود كارل إلى المنزل متخفيًا ويجد القلعة مختلفة تمامًا عما تركها. يقدم فرانز نفسه على أنه الكونت، ومع بعض الأسئلة الدقيقة، يعلم كارل أن والده قد مات، وأن فرانز قد حل مكانه. على الرغم من حذر كارل، فإن فرانز لديه شكوكه. في لحظة مع أماليا – الذي لا يتعرف عليه – يعلم أن أماليا لا تزال تحبه.

 

يستكشف فرانز شكوكه حول هوية ضيفه ويغادر كارل القلعة. يلتقي برجل عجوز، تبين أنه والده، وهو على قيد الحياة. تُرك الكونت القديم ليتضور جوعاً في خراب قديم وفي ضعفه غير قادر على التعرف على كارل. غاضبًا من معاملة أحبائه، أرسل كارل فرقته اللصوص لاقتحام القلعة والقبض على فرانز.

 

يلاحظ فرانز اقتراب اللصوص ويقتل نفسه قبل أن يتم القبض عليه. يأخذ اللصوص أماليا من القلعة ويحضرونها إلى كارل. برؤية أن كارل على قيد الحياة، كانت أماليا سعيدة في البداية. بمجرد أن يدرك الكونت القديم أن كارل هو زعيم السارق، فإنه يموت في حالته الضعيفة من الصدمة.

 

يحاول كارل ترك فرقة السارق ولكن يتم تذكيره بعد ذلك بوعده بالبقاء. لا يستطيع كسر هذا الوعد وبالتالي لا يمكنه أن يكون مع أماليا. عندما أدركت أن كارل لا تستطيع المغادرة، تتوسل أماليا لشخص ما ليقتلها، ولا يمكنها العيش بدونها كارل. بقلب مثقل، يحقق “كارل” رغبتها. مع انتهاء المسرحية، قرر كارل تسليم نفسه للسلطات.

 

المصدر
كتاب فجر المسرح/ الطبعة الأولى للمؤلف "إدوار الخراط"كتاب المسرح عبر الحدود/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين الفن والفكر/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"كتاب المسرح بين النص والعرض/ الطبعة الأولى للمؤلفه "نهاد صليحه"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى