بنوك ومصارفمال وأعمال

آلية التعامل مع المعيقات البنكية في قائمة المركز المالي

اقرأ في هذا المقال
  • التعامل مع المعيقات البنكية في قائمة المركز المالي
  • الإجراءات الواجب على البنوك اتباعها في حال حدوث معيقات في قائمة المركز المالي

تعمل البنوك وفق منظومة من القوانين والخطط والأهداف المحددة والخاصة، والتي تُعتبر الأساس في عملها ولا يمكن أن يسير العمل بدونها، أو أن يتم بالشكل المطلوب بدونها، فهي الأساس في تحقيق الأهداف البنكية.

 

التعامل مع المعيقات البنكية في قائمة المركز المالي:

 

تُعتبر قائمة المركز المالي من القوائم المالية والأساسية التي يتم إصدارها في نهاية كل سنة مالية، والتي بدورها توضح وضع المؤسسة المالي من ربح أو خسارة، وكذلك توضح مقدار الإيرادات المالية الخاصة بالبنوك والتي دخلت إلى الصناديق وتوضح مقدار المصاريف التي تم إنفاقها وخرجت من صناديق البنوك، والعديد من الأمور الرئيسية والمهمة التي الخاصة بوضع البنك المالي.

 

وعادةً ما يتم القيام بكتابة بعض القوائم المالية التقديرية، والتي يتم فيها كتابة ما هو متوقع تحصيله من أرباح وإيرادات ومصاريف وغيرها الكثير من البنود الرئيسية الخاصة بهذه القوائم، ومن أهم هذه القوائم قائمة المركز المالي؛ لأن تطابق القائمة التقديرية مع القائمة الفعلية يدل على نجاح المؤسسات والشركات بشكل عام وعلى نجاح البنوك بشكل خاص.

 

الإجراءات الواجب على البنوك اتباعها في حال حدوث معيقات في قائمة المركز المالي:

 

كما ذكرنا فإن قائمة المركز المالي من القوائم الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات وكذلك البنوك في عملها وفي خططها وفي تحقيق أهدافها، فهي إحدى القوائم المالية الأساسية الأربعة التي يتم كتابتها وإصدارها في نهاية كل سنة.

 

وفيما يخص الإجراءات الواجب على البنوك اتباعها في حال حدوث معيقات أو مشاكل في قائمة المركز المالي، فعادةً ما يتم العمل على تعديل الخطط والأهداف الموضوعة قبل البدء بالعمل في السنة المالية الجديدة، وكذلك يتم الوقوف على جميع نقاط القوة والضعف والتي تُشكل فارق في نتيجة قائمة المركز المالي.

 

وكذلك يتم تعديل جميع المصاريف البنكية غير المُجدية والعمل على التقليل منها، وكذلك يتم زيادة جميع النفقات التي تعود بالنفع على البنك وتعود عليه بالعديد من الأرباح. وفيما يخص الاستثمارات البنكية فيتم الوقوف على هذه العملية وتحديد وتوضيح العمليات الرابحة منها، والعمل على إلغاء وتقليل الخاسرة منها؛ لأنها تعمل على تقليل أرباح البنوك بشكل عام.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى