بنوك ومصارفمال وأعمال

كيف يؤثر الاستثمار البنكي على الاقتصاد وما هي الفوائد الناتجة عنه؟

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير الاستثمار البنكي على الاقتصاد
  • ما هي الفوائد التي تنتج عن الاستثمارات البنكية؟

تُعتبر البنوك مؤسسات مالية عامة مهمتها بالعموم تقديم الخدمات المالية للعملاء وللمؤسسات والدولة، وكذلك تعمل على تحسين اقتصاد الدول والتحكم بالسياسات المالية والنقدية؛ للسيطرة على المشاكل الاقتصادية التي تواجه الأسواق.

 

تأثير الاستثمار البنكي على الاقتصاد:

 

عادةً ما تقوم البنوك بالاستثمار بالأموال المتوفرة لديها، والتي تحصل عليها من قِبل العملاء ومن خلال الحسابات المالية الخاصة بهم والأموال التي يقومون بإيداعها. وتتم عمليات الاستثمار بداخل البنوك ببعض أنواع الأوراق المالية وببعض أنواع الاستثمارات قصيرة الأجل والتي تعود على البنك بالعديد من الأرباح والعديد من الفوائد، والتي بدورها تُساعد على تحسين عمل البنوك وتعمل على استمراريته، وتُساعد على جذب أكبر قدر ممكن من العملاء الذين يزيدون من أرباح البنوك وسيولته.

 

وكذلك من خلال الاستمارات المالية التي تقوم بها البنوك، فإن المستثمرين ورجال الأعمال يقبلون على شراء الأسهم البنك والتي عادةً ما تكون مربحة، وتُساعد المستثمرين ورجال الأعمال على الحصول على العديد من الأرباح وتُحقق لهم غاياتهم الاستثمارية.

 

وفيما يخص التأثير الاقتصادي على البلد وعلى الأسواق للاستثمارات البنكية، فإنها تُعتبر أحد العوامل التي تُساعد على تحسين الاقتصاد وتعمل على تنميته وتطويره، وكذلك تُساعد على تحريك العجلة الاقتصادية وذلك من خلال ضخ الأموال في الأسواق وشراء وبيع الأسهم الخاصة ببعض المستثمرين والحصول على الأرباح، ومن ثم ضخها في الأسواق من خلال منحها للعملاء على شكل قروض وائتمانات مالية.

 

فالعملية التي يقوم بها البنك هي عملية مترابطة متناسقة، وكذلك تُعتبر عملية دورية تأخذ الأموال من العملاء تعمل على تشغيلها ومن ثم تحصل على الأرباح، وبعد ذلك تمنح الأموال للعملاء على شكل قروض.

 

ما هي الفوائد التي تنتج عن الاستثمارات البنكية؟

 

الاستثمارات البنكية كغيرها من أنواع الاستثمارات التي يتم القيام بها في الأسواق، وتتمتع بنفس المزايا التي تتمتع بها الاستثمارات المالية الطبيعية مثل الاستثمارات الزراعية والصناعية والمالية والسياحية وغيرها، والتي بدورها تعمل على تحسين النمو الاقتصادي وتُساعد على ضخ الأموال في الأسواق، وكذلك تُساعد في زيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي وكذلك تعمل على تقليل معدلات البطالة وتُساهم في تحسين مستوى المعيشة للأفراد.

 

وجميع المقومات السابق ذكرها وغيرها الكثير التي من المقومات المرتبطة بالعمليات الاستثمارية، فالاستثمار يعمل على ضخ الأموال بالأسواق وكذلك إتاحة الفرصة للكثيرين من القيام بإنشاء بعض المشاريع والتي بدورها تعمل على توظيف العديد من فرص العمل. فالاقتصاد الخاص بالدول هو اقتصاد مترابط يعتمد على بعضه البعض، فلا يكون هنالك ازدهار في قطاع معين وانكماش في قطاع آخر، أو لا يكون قطاع جيد وقطاع سيء فهي منحنيات مترابطة ومتصلة وتعتمد على بعضها البعض.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى