تسويقمال وأعمال

أفكار تسويقية شهرية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • أفكار تسويقية شهرية

التسويق هو عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بمنتجك وسعرك وترويجك والمكان الذي تبيع فيه سلعك، ويُسمَّى أيضاً (العناصر الأربعة)، حيثُ أنّهُ يُمكنك الحصول على الهدف في خطة التسويق الخاصة بك عن طريق وضع خطة شهرية منتظمة للإعلان عن أعمالك الصغيرة والترويج لها، مع مراعاة العناصر الأربعة، وضع في اعتبارك مجموعة متنوعة من الأفكار التسويقية الشهرية، واختبارها على نطاق صغير قبل تنفيذها على أساس دائم لمجموعة أكبر من الأشخاص.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

أفكار تسويقية شهرية:

تغيير التغليف الشهري للمنتجات:

ضع في اعتبارك إجراء تعديلات منتظمة على العبوة المادية لمنتجك، حيثُ أنّهُ تضيف بعض الشركات المُصنِّعة قسائم وعروضاً خاصة لتغليف منتجاتها لإغراء الناس بالشراء، وحدّد موعداّ لعرض ترويجي جديداً للمبيعات كل شهر وضع مُلصقاً يحتوي على معلومات حول العرض الترويجي على العبوة.

ويُمكنك أيضاً إرفاق الهدايا المجانية ذات الصلة بعبوتك كطريقة أُخرى لتشجيع المبيعات؛ تغيير العنصر كل شهرعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع الشامبو، يمكنك إضافة عينة صغيرة من زجاجة البلسم إلى العبوة لمدة شهر وعلبة من مثبت الشعر في الشهر التالي.

فريق الشوارع:

أرسل فريق الشارع إلى أماكن مختلفة في مجتمعك مرة واحدة شهرياً لتوزيع عينّات مجانية من أكثر منتجاتك شهرة، وزوّد كل عضو في الفريق بالنشرات التي تصف المنتج والقسائم والكثير من العيّنات المجانية لتوزيعها. وتأكد من أنّ كل عضو في الفريق على دراية بالمنتج حتى يتمكن من الإجابة على أسئلة حول كيفية عمله أو ما يتم تصنيعه منه، وتتناول فكرة التسويق الشهرية سهلة التنفيذ هذه ثلاثة من أصل أربعة: أنّك تُعدّل السعر (عيّنات مجانية)، وتستخدم طريقة ترويج جديدة، وتختبر أماكن جديدة للوصول إلى المستهلكين.

خصم مرة في الشهر:

ضع في اعتبارك تقديم خصم على مستوى المتجر على منتجاتك أو خدماتك ليوم واحد من كل شهر، حيثُ أنّهُ في ذلك اليوم يُمكِن للعملاء الاستمتاع بخصم إضافي على كل شيء في عملك، ويُمكنك تقديم خصم في نفس اليوم من كل شهر (مثل يوم الإثنين الثالث من كل اسبوع) أو تغيير التاريخ بانتظام.



وانشر لافتة خارج واجهة متجرك، أو على الصفحة الأولى لموقع الويب الخاص بك إذا كنت تُدير نشاطاً تجارياً عبر الإنترنت، بحيث يُمكِن للزوار التعرف على الترويج والتصفح من خلال متجرك، قد يبدأ العملاء السابقون في التطلع إلى يوم خصم السعر الشهري المعتاد وجعله نقطة لزيارة عملك كل شهر للاستفادة من عرض الأسعار هذا.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى