تسويقمال وأعمال

المزيج التسويقي بالتجزئة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟
  • المزيج التسويقي بالتجزئة.

إنّ جزء من نجاح أيّ بائع تجزئة هو اتخاذ المزيج التسويقي بالتجزئة، وهي خطة استراتيجية يعمل على تقسيمها إلى خطوات قابلة للتنفيذ وذات مغزى من شأنها أن تؤدي إلى النجاح، حيثُ أنّهُ يُوفّر مزيج التجزئة المدروس والمخطط جيداً لمتاجر التجزئة موقعاً مهماً ورئيسياً، ويساعد على تمييزها عن المنافسة، حيثُ أنّ مزيج البيع بالتجزئة المُحدّد، هو خطة التسويق الموضوعة لمعالجة العوامل الرئيسية مثل الموقع والسعر والموظفين والخدمات والسلع، ويشار إلى مزيج التجزئة أيضًا باسم (6 Ps).

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟

التسويق بالتجزئة: يُعرّف التسويق بالتجزئة أنّهُ هو بيع السلع والخدمات من الشركات أو المنظمات، إلى مستخدم نهائي (يسمّى عميل)، حيثُ أنّ تسويق التجزئة هو العملية التي من خلالها يقوم تجار التجزئة بتعزيز الوعي والاهتمام بسلعهم وخدماتهم في محاولة لتحقيق مبيعات من المستهلكين، هناك العديد من الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي يمكن لبائعي التجزئة استخدامها لتسويق سلعهم وخدماتهم.

المزيج التسويقي بالتجزئة:

يستخدم بائعو التجزئة أدوات إعلانية واتصالات متنوعة لزيادة الوعي والاعتبارات مع العملاء في المستقبل، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن يؤدي العثور على المزيج التسويقي الصحيح إلى نمو مربح وعائد أعلى على الاستثمار، من خلال التفكير في استراتيجية الإعلان المناسبة، لذلك من المُمكِن لتجار التجزئة إقناع المستهلكين باختيار التعامل مع علامتهم التجارية للبيع بالتجزئة، حيثُ أنّ النهج الأساسي الذي استخدمه تجار التجزئة المعاصرون في تسويق منتجاتهم هو تسويق التجزئة (Ps for Retail Marketing)، حيثُ يتمثل المزيج التسويقي بالتجزئة كما يلي:

  • المنتج: حيثُ أنّ هُناك نوعان أساسيان من البضائع، السلع الصلبة أو المعمرة مثل الأجهزة الإلكترونية والإلكترونيات والمعدات الرياضية، والسّلع اللّينة مثل الملابس والأدوات المنزلية ومستحضرات التجميل والمنتجات الورقية.

حيثُ يحمل بعض بائعي التجزئة مجموعة من العناصر الصلبة والناعمة مثل السوبر ماركت أو سلسلة متاجر التجزئة الرئيسية بينما يحمل العديد من بائعي التجزئة الأصغر فئة واحدة فقط من السلع، مثل متجر ملابس بوتيك.

  • السعر: إنّ السعر أو التسعير هو عنصر أساسي في أيّ استراتيجية للبيع بالتجزئة، حيثُ أنّهُ يحتاج سعر التجزئة إلى تغطية تكلفة السلع بالإضافة إلى التكاليف العامة الإضافية، وهُناك أربع استراتيجيات تسعير أساسية يستخدمها تجار التجزئة وهي كما يلي:
  1. تسعير يومي منخفض: يعمل بائع التجزئة في هوامش ضئيلة ويجذب العملاء المهتمين بأقل سعر ممكن، يتم استخدام هذه الاستراتيجية من قبل تجار التجزئة الكبار مثل (Wal-Mart) و (Target).
  2. التسعير المرتفع أو المنخفض : يبدأ بائع التجزئة بسعر مرتفع ثم يقلل السعر لاحقاً عندما تتلاشى شعبية العنصر، يتم استخدام هذه الاستراتيجية بشكل رئيسي من قبل تجار التجزئة الصغار إلى الحجم المتوسط.
  3. التسعير التنافسي: يعتمد بائع التجزئة على السعر الذي تفرضه منافسته، وغالباً ما يتم استخدام هذه الاستراتيجية بعد استنفاد بائع التجزئة لاستراتيجية التسعير الأعلى (التسعير المرتفع أو المنخفض).
  4. التسعير النفسي: يُحدّد بائع التجزئة سعر العناصر بأرقام فردية، يرى المستهلكون أنّها أقل ممّا هي عليه في الواقع، على سبيل المثال يرتبط سعر قائمة يبلغ (1.95) دولاراً بإنفاق دولار واحد بدلاً من دولارين في ذهن العملاء، وتسمّى هذه الاستراتيجية أيضاً نهاية التسعير أو تسعير السحر.
  • المكان: المكان الذي يدير فيه بائع التجزئة الأعمال مع عملائه، من المُمكِن أن يكون المكان موقعاً فعلياً للبيع بالتجزئة أو مساحة غير مادية مثل شركة كتالوج أو متجر إلكتروني.

 في حين أنّ معظم بائعي التجزئة هم عمليات صغيرة مملوكة بشكل مستقل (أكثر من 90%)، فإنّ أكثر من (50%) من مبيعات التجزئة يتم إنشاؤها بواسطة تجار التجزئة الكبار الذين يُطلق عليهم غالباً باسم (تجار التجزئة الكبار).

  • الترويج: الترويج هو عنصر من عناصر المزيج التسويقي النهائي، تشمل العروض الترويجية البيع الشخصي والإعلان وترويج المبيعات والتسويق المباشر والدعاية، حيثُ يُحدّد المزيج الترويجي مقدار الأموال التي يجب تخصيصها لكل ميزانية.

حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن يكون للترويج مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك زيادة المبيعات وقبول المنتج الجديد وإنشاء حقوق ملكية العلامة التجارية وتحديد المواقع والانتقام التنافسي أو إنشاء صورة للشركة.

وفي النهاية يجب أن يراعي مزيج التجزئة دائماً السوق المستهدفة، سيختلف مزيج البيع بالتجزئة بناءً على المتجر ونوع المنتج المقدم للعميل.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق