بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي الأقسام المصرفية في البنك

اقرأ في هذا المقال
  • الأقسام المصرفية في البنك.

هناك أنواع مختلفة من الأقسام داخل البنوك والمصارف. وتُصنَّف هذه الأقسام حسب الوظائف والفئات و المهام التي يقوم بها كل قسم.

الأقسام المصرفية في البنك:

قسم الودائع:

ينفرد هذا القسم من أقسام البنك بفتح حسابات الودائع للعملاء، حيث يقوم بفتح أنواع مختلفة من الحسابات؛ وذلك بحسب طلب العملاء والقيام بتسجيل جميع عمليات الإيداع والسحب للحسابات المختلفة.

قسم المحاصة:

يختصّ هذا القسم بتلقّي وتسجيل الشيكات الدولية والمحلية التي يقوم العملاء بإيداعها؛ لإعادة تحصيلها في موعد آخر مرة أخرى. وتُسمّى هذه العملية (رسم التحصيل) ويمكن تحصيلها من البنك نفسه أو من بنك آخر

قسم الخزينة أو الصندوق:

هذا القسم مُصنّف لاستقبال الأموال والاحتفاظ بها؛ مثل الودائع التي يحتفظ بها العملاء داخل البنوك. كذلك يُقدّم هذا القسم الأموال المسحوبة من البنك.

قسم الصرافة الشخصية:

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات للأشخاص المميزين في البنك الذين لديهم أرصدة عالية، دون الحاجة إلى الانتظار في طابور الدور الممل، كذلك دون الحلجة إلى التنقّل في كافة الأقسام.

قسم الحوالات:

بهذا القسم يتم تحويل الأموال للعملاء من داخل البنك إلى خارجه، كذلك إصدار الأوراق المالية؛ مثل الشيكات السياحية البنكية لخدمة السائحين والمسافرين. ومن مهام هذا القسم أيضاً بيع وشراء العملات الأجنبية وتصريفها إلى العملة المحليّة أو إلى الدولار. ويحتفظ هذا القسم بجزء من احتياطيات البنك لحالات الطوارئ.

قسم الأوراق المالية:

جميع ما يخصّ الأوراق المالية والكمبيالات يكون في هذا القسم، حيث يتم خصم الأوراق التجارية، السندات ودفعها للعملاء والاحتفاظ بالأوراق الأُخرى حتى تاريخ الاستحقاق.

قسم الكفالات:

يقوم البنك بإصدار ضمان للعميل بناءً على طلبه بدفع مبلغ محدد، أو قابل للتحديد في تاريخ معين لصالح جهة محددة.

قسم بواليص التحصيل:

يهتم بالمعاملات الخارجية سواء كان العميل بالداخل أو بالخارج، حيث يقوم بتحصيل وثائق الشحن للعملاء ويُحصّل قيمة المستندات.

قسم الاعتمادات المستندية:

يقوم بفتح الاعتمادات الواردة للتصدير ومتابعتها حتى تاريخ الانتهاء من تنفيذها؛ وذلك بحسب الشروط الموحّدة والمعتمدة لها وأيضاً القيام بفتح حسابات الاعتماد المستندية.

قسم الحسابات الجارية:

يختصّ قسم الحسابات الجارية باستقبال وتسجيل الودائع، تحت الطلب في الدفاتر المحاسبية والدفاتر الاحصائية. ويقوم أيضاً بإعداد إشعارات الإضافة والخصم.

قسم الاستعلامات والتسهيلات المصرفية:

هذا القسم متخصص بدراسة أوضاع العملاء الذين يتقدمون بطلبات للقروض، فيقوم هذا القسم بدراسة أوضاعهم المالية هل يستطيعون السداد أم لا؟

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى