بنوك ومصارفمال وأعمال

شروط اعادة جدولة القروض

اقرأ في هذا المقال
  • الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على الجدولة.
  • أنواع القروض التي يمكن جدولتها.
  • معلومات عن اعادة جدولة الديون.

الإجراءات الواجب اتباعها للحصول على الجدولة:

  1. يتوجب على طالب الجدولة أن يقوم بالرجوع إلى الشؤون القانونية.

  2. يتم إجراء مفاوضة مع العميل للتعرّف على أسباب التعثر المالي.

  3. يتم الاتفاق على الإجراءات اللازمة لمعالجة حالة التعثر. وعرض النَّتيجة الّتي تم الوصول إليها من خلال الاتفاق على اللَّجنة المكوّنة (المركزية) للتحصيل للحصول على موافقتها على طلب الجدولة.

  4. في حال أنّ اللجنة وافقت على الطَّلب يقوم طالب الجدولة (المقترض)، بختم استدعاء من الديوان وتقديمه إلى الشئون القانونية ويتم منحه رقم لمتابعة إجراءات الجدولة.


  5. تتم متابعة إجراءات الجدولة التي يتم الموافقة عليها وهي القيام بالتحدّث إلى الدائرة المالية؛ ليتم تسجيل وتوثيق أتعاب المحاماة. وفي حالة وجودها وتسجيل نسبة 1% من الرصيد المستحق كبدل بعد اجتماعي. وتكون دفعة الجدولة نسبة قدرها 50% من المبلغ المستحق، بالإضافة إلى تعزيز الضمانات من خلال مصدر دخل أو كفيل إضافي شخصي، أو نسبة 25% من المبلغ المستحق. وبالإضافة إلى القيام بالاقتطاع من أحد الكفلاء أو تحويل اقتطاع من خلال كفيل إضافي، بالإضافة إلى التحدث إلى خدمة الجمهور لتقييد الكفلاء الجدد.

  6. يَجب على طالب الخِدمة أن يقوم بتنفيذ كافة الإجراءات الَّتي تمّ الاتفاق عليها والَّتي ذكرناها سابقاً.

  7. تقديم المعاملة بأكملها للدائرة المالية، لتقوم بتنفيذ قيود التسوية وإعطاء رقم قرض جديد للمعاملة.

ملاحظة: يوجد الكثير من الطرق التي بإمكانها مساعدتكم في حساب جدولة القروض التي يقدمها البنك لكافة المقترضين منه؛ وذلك عن طريق معلومات حساب القرض، فعادة ما يكون القرض العقاري بين ال 15 و30 سنة، أمّا القرض الخاص بالسيارة يكون بين 2 و5 سنوات.


أنواع القروض التي يمكن جدولتها:

وهنا سوف نقوم باستعراض الأنواع المختلفة من القروض التي يُمكن الحصول عليها من قِبل الجماعات، مثل المؤسسات وكذلك يمكن للأفراد الحصول عليها. ومن أمثلة تلك القروض قرض الطالب الدراسي، القرض العقاري، القرض الشخصي، قرض المحاربين القدامى، قرض المشاريع الصغيرة.

معلومات عن إعادة جدولة الديون:

تاريخياً كانت إعادة جدولة الديون مقتصر على كبرى الشركات فقط، التي لديها القدرة على توفير الموارد المطلوبة لتحمل العملية، لكن منذ عام 2008 والذي تميّز بحالة من الركود الإقتصادي، حيث حلَّت الأزمة الماليَّة العالمية عام 2007/2008 للميلاد. وقامت معظم الشَّركات الصّغِيرة بالاشتراك في جزء من تلك العمليَّة، حيث يُسمَّى ذلك التوسط في الديون.


ويتم التوسط في الدين بين شركات مهمة ولا يُمكن أن نقارنه بمفاوضات الشركات الصغيرة، التي تتم بين الأفراد للقيام بتخفيض تكلفة الدين، مثل الضرائب الغير مسددة أو التفاوض الذي يتم على بطاقات الإئتمان.

المصدر
شروط اعادة جدولة القرضالاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى