الاقتصادمالمال وأعمال

أنواع المستثمرين

اقرأ في هذا المقال
  • أبرز أنواع المستثمرين

أبرز أنواع المستثمرين:

نظراً لوجود أنواع مختلفة من الاستثمارات المالية؛ فهذا يؤدي إلى وجود أنواع مختلفة المستثمرين والذين يجب أن يحددوا، بناءً على نوع الاستثمار المُراد القيام به وكمية الأرباح المراد تحقيقها والخسائر التي سنتجنبها. أمّا عن أنواع المستثمرين الذين من الممكن أن نتعامل معهم ما يلي:

  1. العائلة والأصدقاء: عند البداية بالاستثمار يجب أن نختار شخص قريب وصديق موثوق به، لكن يجب أن يكون على دراية بشروط الاستثمار وجميع الأمور والقوانين المتعلقة به، خاصة قانون الضرائب المتعلق بالاستثمار، كما يجب أن يكون شخص عقلاني في اتخاذ قراراته، فلا يميل إلى المغامرة ولا يكون متخوّف أو متحفظ.

  2. البنوك والجهات الحكومية: من الممكن أن نوكل الجهات الحكومية، أو البنوك بالقيام بالعمليات الاستثمارية التي تخصّنا؛ فهي على دراية بجميع الأمور الاستثمارية والقوانين، كذلك هي على معرفة بجميع الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلد. والجانب الآخر الذي ممكن أن نستفيد منه من البنوك باقتراض الأموال والتمويلات الشخصية للقيام بعمليات الاستثمار.

  3. المستثمرين المُلّاك: وهم من أنواع الأفراد المستثمرين المحترفين، الذين يتميّزون عن غيرهم في عملياتهم الاستثمارية. وعادة ما يتخصصون في المشاريع الاستثمارية صغيرة التمويل.

  4. البرامج المُحسنة للاستثمار: وهي البرامج التي تُستخدم لتحسين وتطوير الاستثمار، حيث تعتبر هذه البرامج من المحسنات والحاضنات التي تحضن وتحتفظ بالمشروع الاستثماري وتقوم بنقله للمرحلة الثانية.

  5. مكاتب الأسرة: وهي عبارة عن شركات تعمل على جذب الأفراد ورؤوس الأموال؛ للعمل على استثماراتهم. وعادة ما تتميز هذه المكاتب بمزايا عديدة منها جذب أعداد كبيرة من المستثمرين المبتدئين.


    ومن الأمور المشابهة، بعض التطبيقات الإكترونية التي يقوم بها المستثمر بإدخال بياناته ومعلوماته الشخصية. ويحصل على حساب استثماري تجريبي قيمته 5000دولار؛ بحيث تشترط هذه التطبيقات أن يكون عمر المشترك فوق 18 سنة.


    ويقوم بعمليات التداول المبدئية للمبتدئين مثل وكأنه في سوق الأوراق المالية، أو سوق البورصة العالمي. ومثال على ذلك منصّة (Libertex).

  6. شركات رأس المال الاستثماري: تعتبر هذه الشركات شركات ناشئة تحتوي على مجموعة متنوعة من المحافظ الاستثمارية المتاحة للمستثمرين المبتدئين وللمستثمرين بشكل عام. وعادة ما تكون قليلة المخاطرة؛ لأنّها ذات محافظ استثمارية متنوعة، حيث ينصح خبراء الاقتصاد الاستثمار بمثل هذه الشراكات للمستثمرين في بداية مشوارهم الاستثماري.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى