الأوراق الماليةمال وأعمال

مكاسب رأس المال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مكسب رأس المال؟
  • مفهوم مكسب رأس المال.
  • النتائج الضريبية لمكاسب وخسائر رأس المال.
  • توزيعات رأس المال من صناديق الاستثمار.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو مكسب رأس المال؟

الربح الرأسمالي: هو زيادة في قيمة الأصول الرأسمالية (الاستثمار أو العقارات)، التي تمنحها قيمة أعلى من سعر الشراء. ولا يتحقق الرّبح حتّى يتم بيع الأصل. وقد يكون الربح الرأسمالي قصير الأجل (سنة واحدة أو أقل)، أو طويل الأجل (أكثر من عام). ويجب المطالبة به على ضرائب الدخل.

مفهوم مكاسب رأس المال:

في حين ترتبط الأرباح الرأسمالية عموماً بالأسهم والأموال بسبب تقلبات الأسعار المتأصلة فيها، يُمكن أن يحدث مكسب رأسمالي على أي ورقة مالية يتمّ بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء الذي تم دفعه مقابله. وتحدث الأرباح والخسائر الرأسمالية المحققة عند بيع أحد الأصول؛ ممّا يؤدي إلى وقوع حدث خاضع للضريبة. الأرباح والخسائر غير المحققة، التي ُشار إليها أحياناً بالمكاسب والخسائر الورقية، تعكس زيادة أو نقصان في قيمة الاستثمار، لكنّها لم تتسبب بعد في حدث خاضع للضريبة. ويتم تكبد خسارة رأس المال عندما يكون هناك انخفاض في قيمة الأصول الرأسمالية مقارنة بسعر شراء الأصل.

النتائج الضريبية لمكاسب وخسائر رأس المال:

يجب على مستثمري صناديق الاستثمار المشتركة المهتمين بالضرائب تحديد مكاسب رأس المال المتراكمة غير المحققة لصندوق الاستثمار، التي يتمّ التعبير عنها كنسبة مئوية من صافي أصوله، قبل الاستثمار في صندوق به عنصر مكاسب رأسمالية كبيرة غير محققة. ويُشار إلى هذا الظرف بالتعرض لمكاسب رأس المال في الصندوق. ذلك عندما توزع بواسطة صندوق، فإن المكاسب الرأسمالية هي التزام خاضع للضريبة لمستثمري الصندوق.


وتحدث أرباح رأس المال قصيرة الأجل على الأوراق المالية المحتفظ بها لمدّة عام أو أقل. وتخضع هذه المكاسب للضريبة على أنّها دخل عادي بناء على حالة إيداع الضريبة للفرد وإجمالي الدخل المُعدّل. وعادة ما يتم فرض ضرائب على أرباح رأس المال على المدى الطويل بمُعدّل أقل من الدخل العادي. ومُعدّل مكاسب رأس المال على المدى الطويل هو (20) ٪ في أعلى شريحة ضريبية.

على سبيل المثال، قامت شركة معينة بشراء 100 سهم من أسهم شركة (Amazon) في 30 يناير 2016، بسعر 350 دولاراً للسهم. وبعد عامين، في 30 يناير 2018، قام ببيع جميع الأسهم بسعر 833 دولار للسهم. وعلى افتراض عدم وجود رسوم مرتبطة بالبيع، أدركن الشركة أن هناك زيادة في رأس المال قدرها 48300 دولار (833 دولار * 100 – 350 دولار * 100 = 48300 دولار). وكسبت الشركة 80،000 دولار أمريكي سنوياً، ممّا يضعه في فئة الدخل الهائلة والذي يتأهل لمُعدّل ضريبة أرباح رأس المال طويل الأجل لعام 2018 بنسبة 15٪. يجب على الشركة الّتي اشترت الأسهم، بالتالي، دفع 7،245 دولار كضريبة (48،300 دولار * .15 = 7،245 دولار) لهذه الصفقة.

توزيعات رأس المال من صناديق الاستثمار:

الصناديق الاستثمارية التي تراكمت مكاسب رأس المال المحققة على مدار السنة، يجب أن توزع هذه المكاسب على المساهمين. وتقوم العديد من صناديق الاستثمار المشتركة بتوزيع الأرباح الرأسمالية مباشرة قبل نهاية السنة التقويمية.


ويتلقى المساهمون الذين تمّ تسجيلهم اعتباراً من تاريخ توزيع الأرباح السابق للصندوق توزيع الأرباح الرأسمالية للصندوق. حيث يُعتبر الأفراد الذين يتلقون التوزيع يحصلون على نموذج (1099-DIV) يصف مقدار توزيع الأرباح الرأسمالية ومقدار المدى القصير والطويل. وعندما يحقق الصندوق المشترك أرباحاً أو توزيعات أرباح، فإن صافي قيمة الأصول ينخفض ​​بمقدار التوزيع. وتوزيع الأرباح الرأسمالية لا يؤثر على إجمالي عائد الصندوق.

مفاهيم ومصطلحات:

التعرّض لأرباح رأس المال:

هو تقييم لمدى تقدير أو انخفاض قيمة صندوق الأسهم أو أصول صناديق الاستثمار المماثلة الأخرى.

ما هي ضريبة أرباح رأس المال؟

هي ضريبة على الأرباح الرأسمالية التي يتحملها الأفراد والشركات من بيع أنواع معينة من الأصول، بما في ذلك الأسهم والسندات والمعادن الثمينة والعقارات.

مفهوم متوسّط ​​العائد السنوي:

يُشير متوسّط ​​العائد السنوي إلى متوسط ​​عائد الصندوق أو الورقة المالية سنوياً على أساس تاريخي.

فهم توزيع أرباح رأس المال:

إن توزيع الأرباح الرأسمالية هو عبارة عن مدفوعات يقوم بها صندوق مشترك، أو صندوق تداول يتم تداوله لجزء من عائدات مبيعات الصندوق من الأسهم وغيرها من الأصول.

مكاسب محققة:

المكسب المحقق: هو ربح ناتج عن بيع أصل بسعر أعلى من سعر الشراء الأصلي. كما يُعتبر الربح بأنّه زيادة في قيمة الأصل أو الممتلكات.

مُعدّل الاسترداد:

هو المدى الذي يُمكن فيه استرداد الفائدة الرئيسية والمستحقة على الديون المتعثرة، معبّراً عنها كنسبة مئوية من القيمة الاسمية.


السندات العليا:

هي سندات دين، أو سندات، لها الأسبقية على سندات أخرى غير مضمونة ويجب سدادها في حالة الإفلاس.

سندات التكافؤ:

هي إصداران أو أكثر من سندات حقوق متساوية في الدفع أو الأقدمية.

المصدر
Capital Gain Capital Gains Distribution Capital Gains Tax 101 القرار المالي في ظل عدم التأكد والأزمة المالية الدكتور عباس هواري معراج إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى