تسويقمال وأعمال

إنشاء ميزانية تسويق باستخدام طريقة الهدف والمهمة

اقرأ في هذا المقال
  • إنشاء ميزانية تسويق باستخدام طريقة الهدف والمهمة.

تعتمد ميزانية الشركة الإعلانية بشكل عام على الأهداف والغايات التسويقية للشركة، حيثُ أنّهُ من المُمكٍن للأعمال استخدام أي من طرق التخصيص العديدة لإنشاء ميزانية التسويق الخاصة بها، إنّ طريقة الهدف والمهمة هي طريقة تخصيص الأموال للإعلان، يتطلب استخدام هذه الطريقة أن تعكس الميزانية الإعلانية النتيجة المرجوة والمهام الترويجية.

إنشاء ميزانية تسويق باستخدام طريقة الهدف والمهمة

لوضع ميزانية تسويقية باستخدام الهدف وأسلوب المهمة، يجب على الشركة تحديد أهدافها التسويقية والمهام المطلوبة لأداء تلك الأهداف، ولحساب النفقات الترويجية، يجب على الأعمال التجارية تقييم تكاليف كل مهمة.

 بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام هذه الطريقة يجب على الشركات أو المُنشآت مراقبة أنشطة المنافسين ومقارنة النتائج الداخلية مقابل متوسطات الصناعة، علاوةً على ذلك يجب على الشركات تحديد موعد تكبّد نفقات إعلانية مع الحفاظ على عنصر المرونة، وأخيراً يتطلب الهدف وأسلوب المهمة من الشركة مراقبة النتائج الفعلية مقابل التوقعات.

وقبل اتخاذ قرار بشأن حملة إعلانية، يجب على الشركة أو المنظمة دائماً تقييم ظروف السوق الحالية، تتضمن العوامل التي يجب على الشركة مراعاتها عند إنشاء ميزانية تسويقية طبيعة السوق، وملف تعريف العملاء المستهدفين، ووضع منتجات الشركة أو خدماتها في السوق.

ويجب على الشركة أيضاً تقييم مقدار الربح الذي يمكن أن تتوقع كسبه مقابل كل (دولار) ينفق على الترويج، ومن المُمكِن للشركة أيضاً أن تختار الجمع بين العديد من طرق التسويق لتحقيق أفضل النتائج الممكنة من جهود التسويق.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى