تسويقمال وأعمال

استخدام استراتيجيات التسويق الترويجي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • استخدام استراتيجيات التسويق الترويجي.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يُرسِل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

استخدام استراتيجيات التسويق الترويجي

يجب أن تضع حملات التسويق الترويجي دائماً هدفاً مُعيناً في الاعتبار، توجد بعض العروض الترويجية لجلب عملاء جدد إلى الشركة، بينما يُركِّز البعض الآخر على ضمان تكرار الأعمال من العملاء الحاليين، بغض النظر عن الهدف، يجب أن يكون لدى الشركة هدف واضح يمكنها قياسه قبل بدء حملة ترويجية جديدة.

يجب على الشركات أولاً تحديد عملائها المستهدفين وأفضل السبل للوصول إليهم، أنواع مختلفة من العملاء تستجيب بشكل جيّد لأنواع مختلفة من العروض الترويجية، ربما من المحتمل أن يستخدم عميل الشركة العادي قسيمة، أو ربما يكون الترويج في المتجر أكثر فعالية.

هُناك العديد من قوانين الولايات والقوانين الفيدرالية التي تحكم ما يُشكِّل ترقية قانونية، يجب أن تعرف أيّ شركة مهتمة بالتسويق الترويجي ما يلي:

  • من غير القانوني في الولايات المتحدة زيادة سعر المنتج للتعويض عن تكلفة عنصر ترويجي يُشار إليه باسم (مجاناً).
  • من غير القانوني في الولايات المتحدة فرض رسوم للدخول في مسابقة أو يا نصيب، ولهذا السبب نسمع غالباً عبارة (لا حاجة للشراء).
  • لدى بعض الولايات قوانين تحد أو تحظر الترقيات التي تنطوي على التبغ أو أيّ مادة أخرى خاضعة للرقابة.

على سبيل المثال في مطعم بيتزا، قررت إدارة المطعم، بدء عرض ترويجي داخل المتجر لتناول غداء خاص، حيثُ يُقدِّم المطعم عرضاً ترويجياً على شكل منتج مجاني (مشروب) مرهون بشراء شيء آخر (شريحتان بيتزا)، اختار المطعم هذا الترويج لأنّهُ يعتقد أنّ العملاء مهتمون بالحصول على أقصى استفادة من أموالهم.

لا يكون الترويج فعالاً إذا كان الجمهور لا يعرف عنه، لذلك يجب على المطعم أيضاً تضمين معلومات حول العرض الخاص في المواد الإعلانية، تعمل المواد الإعلانية سواء كانت معروضة في الإعلانات التلفزيونية أو عناصر البريد المباشر، على زيادة الوعي بالصفقة، في الوقت نفسه يجعل الترويج محتوى الإعلان أكثر إثارة للاهتمام، ممّا يُقنِع المزيد من المشاهدين بالمشاركة في الإعلان.

في نهاية العرض الترويجي، يجب على الشركة تقييم فعالية الحملة، هل زادت قاعدة العملاء؟ إذا كان الأمر كذلك، كم؟ هل كانت تكلفة الحملة تستحق العمل الذي ولدته؟ من خلال البيانات التي تم جمعها خلال الحملة الترويجية، يمكن للشركة معرفة المزيد حول ما يريده عملاؤها وكيفية تحسين استخدام العروض الترويجية في الحملات المستقبلية.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى