تسويقمال وأعمال

ما هي مبادئ وممارسات التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مبادئ وممارسات التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق؟

إنّ التسويق هو وظيفة تجارية مُهمّة لمعظم الشركات التي لا تهدف للربح وغير الهادفة للربح، التسويق هو عملية واسعة النطاق تشمل البحث وتصميم المنتجات وتطويرها والترويج وخدمة العملاء، تتمحور معظم وظائف التسويق حول مبادئ واستراتيجيات وتكتيكات قليلة أو أساسية.

ما هو مفهوم التسويق؟

 التسويق: يُعرّف التسويق أنّهُ هو قسم إداري يحاول تصميم استراتيجيات تبني علاقات مربحة مع المستهلكين المستهدفين.

ما هي مبادئ وممارسات التسويق؟

المزيج التسويقي

المزيج التسويقي أو ما يُسمّى باسم (أربعة عناصر تسويقية) من العناصر الأساسية للتسويق، حيثُ يُركّز على مبدأ أنّ جهود التسويق تتعلق بالتآزر بين منتجاتك أو مكانك أو توزيعك والسعر والترويج، عروض المنتجات والخدمات الخاصة بك هي ما تريد من العملاء شراؤه. 

يُشير التوزيع إلى كيفية إيصال البضائع إليهم، حيثُ يُساهم السعر في القيمة التي يتصورها العملاء مع مزايا منتجك، الترويج هو استخدام أدوات الاتصال المختلفة لجذب العملاء المستهدفين وتوليد نشاط الشراء.

المحافظة على العملاء

لقد تَمّ بناء الكثير من التسويق على مبدأ بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، حيثُ أنّهُ تُدرِك الشركات أنّ الترويج لجذب عميل جديد أكثر من تكلفة إرضاء العميل الحالي، إنّ مفهوم إدارة علاقات العملاء، هو مفهوم جديد نسبياً يجمع بين أهداف ولاء العملاء وتكنولوجيا قواعد البيانات، من خلال جمع البيانات حول العملاء واستهداف العملاء البارزين بعروض ترويجية مُركّزة ، يمكنك إنشاء اتصالات أقوى وموالية.

أبحاث السوق والتطوير

غالباً ما تؤكد الشركات على العنصر الترويجي للتسويق، ولكن أبحاث السوق ضرورية لنظام تسويق ناجح بشكل عام، حيثُ أنّ أبحاث السوق هي استخدام تقنيات جمع البيانات وأدوات البحث المختلفة للتعرف على الاحتياجات والمصالح الأساسية للسوق المستهدف، كلما عرفت الأشخاص الذين تستهدفهم، كلما أصبحت أكثر استعداداً لتطوير حلول مفيدة وتعزيزها بشكل فعّال.

المزيج الترويجي

إنّ المزيج الترويجي هو استخدام الإعلانات والعلاقات العامة والبيع والتسويق المباشر لجذب العملاء والبيع لهم والاحتفاظ بهم، تستخدم الشركات الإعلانات المدفوعة لتقديم رسائل إبداعية موجهة نحو القيمة تؤكد على الفوائد مثل أفضل المنتجات أو الخدمة الرائعة أو السلوكيات المسؤولة بيئياً أو الأطعمة الغذائية، تتضمن العلاقات العامة طُرقاً أو أساليباً مقصودة وغير مقصودة تُستخدم لتوليد حسن النية مع الجمهور.

حيثُ تُعدّ البيانات الصحفية والتغطية الإعلامية وحتى المشاركة وسائل مشتركة للعلاقات العامة، التسويق والبيع المباشر هي طُرق ترويجية أكثر تفاعلية حيث تُقدّم مباشرة قيمة المنتج أو الخدمة للعملاء وتسعى للحصول على استجابة فورية.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى