تسويقمال وأعمال

استراتيجية ترويج المبيعات والتسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم استراتيجية المبيعات؟
  • ما هو مفهوم استراتيجية التسويق؟
  • ما هي استراتيجيات ترويج المبيعات والتسويق؟

يتطلب إنشاء استراتيجية ترويج المبيعات والتسويق معرفة شاملة بمنتجات شركتك والمنافسة والمهمة العامّة، يجب على استراتيجيي ترويج المبيعات والتسويق أن يتمكنوا أولاً من تحديد أي شريحة من الجمهور قد تكون مهتمة بشراء المنتجات، على سبيل المثال استهداف الرجال البالغين عند بيع (ألعاب الدُمى للأطفال) لن يؤدّي إلى نتائج إيجابية، كما يجب على المبدعين الاستراتيجيين لترويج المبيعات والتسويق أن يكونوا مبدعين في الترويج لمنتجاتهم.

ما هو مفهوم استراتيجية المبيعات؟

استراتيجية المبيعات: هي عبارة عن خطة من قبل رجال الأعمال أو الأفراد حول كيفية القيام ببيع المنتجات والخدمات وزيادة الأرباح، عادةً ما يتم تطوير استراتيجيات المبيعات من قبل إدارة الشركة، إلى جانب مُديري المبيعات والتسويق والإعلان، تشتمل جميعها على نقاط رئيسية يجب معالجتها عند التحدث مع المستهلكين المحتملين.

ما هو مفهوم استراتيجية التسويق؟

استراتيجية التسويق: هي الاستراتيجية التي تعتمد على البحث الذي يُركّز على المنافسين والعملاء، وحجم السوق وإمكانية نمو السوق،حيثُ ستساعد الاستراتيجية على تحديد الجوانب الأكثر تأثيراً على الأعمال التجارية لعملائها، إنّها طريقة للأعمال التجارية لتعظيم النتائج من المال والوقت الذي يقضيه في التسويق.

ما هي استراتيجيات ترويج المبيعات والتسويق؟

يوجد عدّة استراتيجيات كم أجل ترويج المبيعات والتسويق وهي كما يلي:

الأسواق

إنّ تسويق منتج مُعيّن، يتجاوز الجوانب الواضحة للفئة العمرية والجنس (ذكر أو أنثى) يجب على الاستراتيجيين أن يأخذوا في الاعتبار أنماط الحياة والدخل والموقع، وكذلك ما هو عصري، حيثُ يقومون بإجراء البحوث والاستطلاعات لاكتشاف ما يحب الجمهور حول منتجاتهم، أو ما سيفعله الجمهور بشكل مختلف، كما أنّهم بحاجة إلى معرفة سبب اختيار الأشخاص عدم شراء منتجاتهم.

الترقيات

تتضمن استراتيجية ترويج المبيعات والتسويق الجيّدة طريقة مؤكدة للوصول إلى جمهورها، يتضمن هذا تصميم رسومات لإنشاء (أغانٍ) جذابة للإعلان، يقوم استراتيجيو المبيعات والتسويق بدفع منتجاتهم وخدماتهم من خلال العديد من الأماكن المختلفة، مثل الإعلان المرئي والمطبع واللوحات الإعلانية والرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، تشمل العروض الترويجية الأخرى تقديم خصومات على المنتجات أو مكافآت لشراء درجة معينة من الخدمة.

المنافسة

يجب أن تُركّز استراتيجيات ترويج المبيعات والتسويق بشكل كبير على ما تقوم به المنافسة، وكيف يتم الترويج لمنتجاتها، يجب على الاستراتيجيين أن يسألوا ما إذا كان ما تفعله المنافسة ناجح.

التسعير

عندما يتعلق الأمر بإجراء عملية شراء، فإنّ أول شيء يلاحظه العميل عادةً هو التكلفة، الأمر متروك لاستراتيجيي ترويج المبيعات والتسويق لمعرفة المبلغ الذي يرغب العميل في دفعه مقابل منتج ما، مع الأخذ في الاعتبار كم يكلف تصنيع المنتج، هناك أيضاً عامل الموقع، حيث قد تحتاج أسعار المنتج نفسه إلى التغيير حسب المنطقة.

العرض والطلب

إلى جانب معرفة الجوانب العديدة لدفع المنتجات والخدمات، يتتبع مُحلّلو استراتيجيات ترويج المبيعات والتسويق المخزون، مع التأكد من وجود عناصر كافية متاحة لتلبية طلب المشتري، إذا قامت شركة أخرى بتصنيع المنتج، فيجب عليهم التأكد من وضع الطلبات وأنّ المنتجات تصل في حالة جيدة، قد يكون مكان وكيفية تخزين أو عرض العناصر اعتباراً آخر.

المصدر
التسويق الاستراتيجي للخدمات للدكتور محمد محمود مصطفى..طبعة 2003.من كتاب أثر التخطيط الاستراتيجي في تسويق الخدمات للدكتور علي محمد حسن بني مصطفى ..طبعة 2017.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم الصميدعي..طبعة 2010.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى