الأوراق الماليةمال وأعمال

الأسواق المالية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأسواق؟
  • مفهوم الأسواق المالية.
  • أنواع الأسواق المالية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي الأسواق ؟

تشير الأسواق المالية على نطاق واسع إلى أي سوق يحدث فيه تداول الأوراق المالية، بما في ذلك سوق الأوراق المالية وسوق السندات وسوق الفوركس وسوق المشتقات، من بين أمور أخرى.
الأسواق المالية حيوية للتشغيل السلس للاقتصادات الرأس مالية.

مفهوم الأسواق المالية:

تلعب الأسواق المالية دوراً حيوياً في تسهيل التشغيل السلس للاقتصادات الرأسمالية من خلال تخصيص الموارد وخلق السيولة للشركات ورجال الأعمال.
تسهل الأسواق على المشترين والبائعين تداول ممتلكاتهم المالية.
تنشئ الأسواق المالية منتجات الأوراق المالية التي توفر عائداً لأولئك الذين لديهم أموال زائدة (المستثمرون / المقرضون) وتتيح هذه الأموال لأولئك الذين يحتاجون إلى أموال إضافية (المقترضين).

سوق الأوراق المالية هو : مجرد نوع واحد من السوق المالية.
حيث يتم فيها صنع الأسواق المالية وذلك عن طريق شراء وبيع العديد من أنواع الأدوات المالية بما في ذلك الأسهم والسندات والعملات النقدية والمشتقات. حيث تعتمد الأسواق المالية على الشفافية والمصداقية المعلوماتية لضمان أنَّ تحدد الأسواق أسعاراً تتسم بالكفاءة والملاءمة.

بعض الأسواق المالية صغيرة مع نشاط ضئيل، وبعضها الآخر، مثل بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE)، يتاجر بمليارات الدولارات من الأوراق المالية اليومية.
سوق الأسهم هو سوق مالي يمكّن المستثمرين من شراء وبيع أسهم الشركات المتداولة في البورصة.
سوق الأوراق المالية الأساسي هو المكان الذي يتم فيه بيع الإصدارات الجديدة للأسهم، والتي تسمَّى العروض العامة الأولية (IPOs). يحدث أي تداول لاحق للأسهم في السوق الثانوية، حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع الأوراق المالية التي يمتلكونها بالفعل.

ملاحظة:قد لا تعكس أسعار الأوراق المالية المتداولة في الأسواق المالية بالضرورة قيمتها الحقيقية .

أنواع الأسواق المالية:

الأسواق خارج البورصة:

السوق خارج البورصة (OTC Over-the-Counter Markets) هو سوق لامركزي – ممّا يعني أنَّه ليس لديه مواقع مادية، ويتم التداول إلكترونياً حيث يتداول المشاركون في السوق الأوراق المالية مباشرة بين طرفين دون وسيط.
يتعامل سوق خارج البورصة مع البورصة المتداولة في البورصة غير تلك المدرجة في بورصة نيويورك أو ناسداك أو البورصة الأمريكية. بشكل عام، فإنَّ الشركات التي تتداول في أسواق OTC أصغر من تلك التي تتداول في الأسواق الأولية، حيث تتطلب أسواق OTC تنظيماً أقل وتكلفة أقل للاستخدام.

أسواق السندات:

السند هو : ضمان يقضي فيه المستثمر بأموال لفترة محددة بسعر فائدة محدد مسبقاً.
كذلك قد تفكر في السند” كاتفاق بين المقرض والمقترض ” الذي يحتوي على تفاصيل القرض ومدفوعاته.

على سبيل المثال،
يُطلق على سوق السندات أيضاً سوق الدين أو الائتمان أو سوق الدخل الثابت.

أسواق المال:

غالباً ما يتم تداول أسواق المال في المنتجات ذات الاستحقاقات قصيرة الأجل عالية السيولة التي تقل عن سنة واحدة، وتتميز بدرجة عالية من الأمان ويكون العائد على فائدة منخفض نسبياً. على مستوى البيع بالجملة، تنطوي أسواق المال على صفقات كبيرة الحجم بين المؤسسات والتجار. على مستوى البيع بالتجزئة، تشمل هذه الصناديق صناديق الاستثمار في أسواق المال التي يشتريها المستثمرون الأفراد وحسابات سوق المال التي يفتحها عملاء البنوك.قد يستثمر الأفراد أيضاً في أسواق المال عن طريق شراء شهادات إيداع قصيرة الأجل (CDs) أو أوراق البلديات أو سندات الخزانة الأمريكية، من بين أمثلة أخرى.

سوق المشتقات المالية:

المشتق هو : عقد بين طرفين أو أكثر تستند قيمته إلى أصل مالي أساسي متفق عليه (مثل الأوراق المالية) أو مجموعة من الأصول (مثل الفهرس). المشتقات هي : أوراق مالية ثانوية يتم اشتقاق قيمتها فقط من قيمة الورقة المالية الأولية المرتبطة بها. في حد ذاته مشتق لا قيمة له. بدلاً من تداول الأسهم مباشرة ، يتم تداول سوق المشتقات في العقود الآجلة وعقود الخيارات ، وغيرها من المنتجات المالية المتقدمة، التي تستمد قيمتها من الأدوات الأساسية مثل السندات والسلع والعملات وأسعار الفائدة ومؤشرات السوق والأسهم.

سوق الفوركس

سوق الفوركس (العملات الأجنبية) هو : السوق الذي يمكن للمشاركين فيه شراء وبيع وتبادل العملات والمضاربة بها. على هذا النحو، فإنَّ سوق الفوركس هو أكثر الأسواق سيولة في العالم، حيث أنَّ النقد هو أكثر الأصول سيولة. يتعامل سوق العملات مع أكثر من 5 تريليونات دولار من المعاملات اليومية، وهو أكثر من سوق العقود الآجلة والأسهم مجتمعة. كما هو الحال مع أسواق OTC ، فإنَّ سوق الفوركس هو أيضاً لا مركزي ويتكون من شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر والوسطاء من جميع أنحاء العالم. يتكون سوق الفوركس من البنوك والشركات التجارية والبنوك المركزية وشركات إدارة الاستثمار وصناديق التحوط وسماسرة الفوركس للبيع بالتجزئة والمستثمرين.

أهم ما يجب معرفته عن الأسواق المالية:

مفاهيم ومصطلحات:

سوق الأوراق المالية:

يتكون سوق الأوراق المالية من بورصات أو أسواق خارج البورصة يتم فيها إصدار الأسهم والأوراق المالية الأخرى للشركات المملوكة ملكية عامة وتداولها.

تعريف جلسة التداول:

يتم قياس جلسة التداول من جرس الافتتاح إلى جرس الإغلاق خلال يوم واحد من العمل داخل سوق مالية معينة.

تعريف صندوق الاستثمار المشترك:

الصندوق المشترك هو : نوع من أدوات الاستثمار التي تتكون من مجموعة من الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى، والتي يشرف عليها مدير أموال محترف.

مفهوم سوق السندات:

سوق السندات هو :البيئة التي يحدث فيها إصدار وتداول سندات الدين.

تعريف السوق بدون وصفة طبية:

السوق خارج البورصة (OTC) هو سوق لا مركزي حيث يتداول المشاركون مع بعضهم البعض بشكل مباشر، دون إشراف البورصة.

أسواق رأس المال:

أسواق رأس المال هي : أماكن حيث يتم توجيه المدخرات والاستثمارات بين الموردين الذين لديهم رأس مال وأولئك الذين يحتاجون إلى رأس المال.

الاقتصاد الناضج التعريف:

الاقتصاد الناضج هو : اقتصاد دولة ذات عدد سكان مستقر وتباطؤ في النمو الاقتصادي.

تعريف الاقتصاديات المتقدمة:

الاقتصاد المتقدم هو : مصطلح يستخدمه صندوق النقد الدولي (IMF) لوصف البلدان المتقدمة ذات التصنيع الكبير.

تعريف الاستثمار الدولي:

الاستثمار الدولي هو : استراتيجية استثمار تتضمَّن اختيار أدوات الاستثمار العالمية كجزء من محفظة الاستثمار.

تعريف أسواق الحدود:

الأسواق الحدودية هي : أسواق رأسمالية أقل تقدماً في العالم النامي.

نمر الاقتصاد:

اقتصاد النٌمر هو : لقب يطلق على العديد من الاقتصادات المزدهرة في جنوب شرق آسيا.

ما هو مؤشر MSCI للأسواق الناشئة؟

تم إنشاء مؤشر MSCI للأسواق الناشئة من قبل مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال، وهو مصمَّم لقياس الأداء في الأسواق الناشئة.

المصدر
Capital Markets Financial Markets Bond Market

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى