تسويقمال وأعمال

الاستراتيجية القائمة على السوق أو المنافسة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السعر؟
  • الاستراتيجية القائمة على السوق أو المنافسة.

في التسعير القائم على السوق، ستقوم الشركة بتقييم أسعار المنتجات المماثلة الموجودة في السوق، اعتماداً على ما إذا كان المنتج يحتوي على ميزات أكثر أو أقل من المنافسة، حيثُ أنّ الشركة تُحدّد السعر أعلى أو أقل من سعر المنافس.

ما هو مفهوم السعر؟

السعر: هو أحد العناصر الأساسية في نقاط التسويق الأربعة، والتي تشمل السعر والترويج والمكان والمنتج، لا يجب أن يتم اختيار سعر المنتج أو الخدمة بطريقة عشوائية، حيثُ أنّهُ يجب إجراء البحث في عدد من المجالات بما في ذلك سوق العملاء والمنافسة ودورة حياة المنتج، من خلال فحص كل من هذه المجالات، يمكن للشركة وضع استراتيجية تسعير لمنتجاتها وخدماتها.

الاستراتيجية القائمة على السوق أو المنافسة

تُعرف أيضاً استراتيجية التسعير القائمة على السوق بأنّها استراتيجية قائمة على المنافسة، في استراتيجية التسعير هذه، ستقوم الشركة بتقييم أسعار المنتجات المماثلة الموجودة في السوق، من المهم مراعاة تلك المنتجات التي تشبه المنتج المعروض فقط، اعتماداً على ما إذا كان المنتج يحتوي على ميّزات أكثر أو أقل من المنافسة، فإنّ الشركة تُحدّد السعر أعلى أو أقل من سعر المنافس.

على سبيل المثال، إذا كان هذا المنتج يحتوي على ميزة إضافية على منتج المنافس، فمن المُمكِن للشركة إمّا أن تقرر تسعيرها بنفس السعر، وبالتالي جعلها أفضل قيمة أو يمكن أن تُسعرّها أعلى قليلاً لمراعاة الميزة الإضافية.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى