الاقتصادالاقتصاد السياحي

ما علاقة تكنولوجيا المعلومات بالاقتصاد السياحي

الاقتصاد السياحي هو أحد أهم المقومات والعناصر الاقتصادية والتي تؤثر بالاقتصاد بشكل عام، ولابد للاقتصاد السياحي أن يتأثر بجميع المعطيات الخارجية مثل تكنولوجيا المعلومات.

 

أهمية تكنولوجيا المعلومات

 

نظراً للتطور الكبير الذي اجتاح العالم أصبحت تكنولوجيا المعلومات وأجهزة تكنولوجيا المعلومات من أحد أهم الأمور الواجب توفرها في أي مؤسسة أو شركة أو جمعية عامة أو حتى خاصة. وكذلك أصبح من الضروري تواجد الأجهزة الإلكترونية الحديثة في كل بيت وفي كل مكان؛ حيث أنه لابد من وجودها لضمان حصول الأفراد والأشخاص على حاجاتهم المتنوعة، مثل التواصل مع بلدان العالم المختلفة وكذلك القيام بالعديد من العمليات التجارية والمالية والبنكية والمصرفية المتنوعة.

 

فمن خلال أجهزة تكنولوجيا المعلومات أصبح الأمر أكثر سهولة وسرعة وكذلك أصبح أكثر بساطة، فبدلاً من قضاء الأشخاص أوقات طويلة في نقل أموالهم والسفر من مكان إلى آخر أصبح بإمكانهم القيام بهذه العملية بفترات زمنية بسيطة قد لا تتعدى الساعات.

 

تأثير تكنولوجيا المعلومات على الاقتصاد السياحي

 

يتضمن العمل في مجال الاقتصاد السياحي والسياحة بشكل خاص، على العديد من المواضيع الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات؛ حيث لابد من وجود أنظمة تكنولوجية حديثة تُسهل العمل في هذا المجال أو هذا القطاع، وكذلك تُسرع من الحصول على النتائج والأهداف المطلوبة.

 

فالعملية التسويقية الخاصة بالمنتجات السياحية تحتاج إلى تكنولوجيا معلومات، وكذلك تحتاج إلى أنظمة تكنولوجية متطورة؛ لكي تصل إلى جميع أنحاء العالم. فغالباً ما تكون هذه الأنظمة متوفرة للعديد من الجهات وبأسعار وتكاليف قليلة تتناسب بشكل كبير مع مقدار الأرباح التي سوف تحصل عليها الجهة المسوقة للمنتج السياحي.

 

وكذلك بالإضافة إلى التكاليف القليلة فإن تكنولوجيا المعلومات أصبت أحد أهم العناصر أو الأساليب والوسائل الخاصة بالعملية التسويقية، فمن خلال بعض المشاهير والأشخاص مدمنون وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت عملية الإعلان للمنتجات السياحية سهلة وسريعة ومجدية بنفس الوقت؛ حيث إن الإعلان أو الترويج لمنتج السياحي بهذه الطريقة يلاقي نجاحاً كبيراً وكذلك يحقق عوائد مالية وأرباح كبيرة، وهذا هو من أهم الأمور الواجب تحقيقها في مجال الاقتصاد السياحي. كما أن وجود أنظمة وأجهزة تكنولوجيا المعلومات تُعتبر من العمليات التي تُسهل وتُساعد عملية نجاح وازدهار الاقتصاد السياحي بشكل عام.

 

المصدر
تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى