تسويقمال وأعمال

ما هي العوامل المؤثرة في تسعير المنتج السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المُنتج السياحي؟
  • ما هي العوامل المؤثرة في تسعير المنتج السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد، حيثُ أنّ التسويق السياحي يقوم على إثارة الرَّغبات والدوافع والاتجاهات، لدى السائحين المُرتقبين من مُختلف أنحاء العالم، لزيارة دولة أو منطقة مُعيّنة، لغرض من أغراض السياحة المعروفة.

ما هو مفهوم المُنتج السياحي؟

المُنتج السياحي: يُعرف المُنتج السياحي أنّهُ مجموعة من العناصر المادّية وغير المادّية، القادرة على إشباع احتياجات السائح، المُحدّدة سلفاً، وتحقيق رضائه من ناحية وأهداف المُنظمة السياحية من ناحية أُخرى، وذلك عند مُستوى مادّي مُعيّن، حيثُ يُعتبر المُنتج السياحي في الأساس أنّهُ مُنتج خدمي، حتى لو انطوى على خصائص مادّية ملموسة.

ما هي العوامل المؤثرة في تسعير المنتج السياحي؟

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثِّر في تسعير المنتج السياحي، وهي كما يلي:

  • التكاليف الفعلية للمنتج السياحي: من العوامل المؤثِّرة والمحدَّدة لألسعار للمنتج السياحي، ذلك أنّ وجود حساب دقيق للتكاليف يساعد مُتّخِذ القرار عند تحديده الهيكل السعري والسياسة السعرية للمُنتج السياحي، ومِمّا يدعم تطور المُنتج السياحي، واستمرارية تقديمه بنوعية مقبولة ومرغوبة، من السياح المُستهدفين، ويعني هذا أن يكون السِّعر مُلائماً لأهداف التسعير لدى مُديري المواقع والخدمات السياحية المُختلفة.
  • التشريعات والأنظمة الحكومية: وهي من الأُمور الأساسية الواجب اعتبارها عند تحديد أسعار لِمُختلف المُنتجات السياحية، ذلك أنّ التشريعات والأنظمة الحكومية هي المعنية أصلاً، بالرقابة على مدى تنفيذ مُنتجين ومسوقين المُنتجات والخدمات السياحية المُختلفة، بالأهداف العامة للاستراتيجية السياحية، وبالتحديد عُنصر السعر المُرتبط بهذا المُنتج أو هذه الخدمة.
  • القُدرات الاقتصادية والشرائية للسياح: إنّ القُدرات الشرائية للسياح المحليين تكون أضعف من القدرات الشرائية للسياح الدوليين، لذلك قد يبدو منطقياً أن يتم اعتبار هذا الاختلاف في القُدرات الشرائية بين السياح وحسب مستواهم، عند تحديد الهيكلة السعرية للمُنتجات السياحية والخدمات المرتبطة بها.

  • تأثير الظروف الاقتصادية: هُناك تأثير للظروف الاقصادية من انتعاش أو رواج أو كساد في تخطيط الهيكلة السعرية للمنتج السياحي.

  • المُنافسة: يجب التعرُّف على أسعار المُنافسين ومستوى خدماتهم السياحية، وتوقُّعات ردود فعلهم لكل استراتيجية سعرية مقترحة.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى