الاقتصادالاقتصاد السياحي

ما هي المجالات والفرص الاستثمارية الخاصة بالقطاع السياحي؟

من الممكن تعريف السياحة على أنها مجموعة من الأنشطة والتي تتميز بطابع حضاري ثقافي واقتصادي يتم ممارستها من قِبل مجموعة من الأشخاص أو الجماعات بغرض الترفيه عن أنفسهم وبغرض التعرف على الثقافات والحضارات المتنوعة.

 

أُسس اختيار طبيعة المشروع الاستثماري

 

لا شك أن هنالك العديد من المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمر والعديد من الخيارات، ولكن يتم الاختيار بين هذه الفرص والمجالات والخيارات بناءً على العديد من المعطيات التي يمتلكها المستثمر ومن أهم هذه المعطيات التي يتم اتخاذها ما يلي:

 

  • أولاً: يتم اتخاذ القرار المتعلق طبيعة ونوع المشروع الاستثماري المراد فتحه بناءً على مقدار رأس المال الذي يمتلكه المستثمر، ومقدار السيولة المالية المتوفرة لديه فلا يمكن للمستثمر أن يقوم بفتح أو بناء مشروع استثماري ضخم مثل المنتجعات والشاليهات بمبلغ مالي قليل.

 

  • ثانياً: يتم اتخاذ القرار بحسب طبيعة ونوع المشروع الاستثماري بناءً على المعطيات الموجودة أمام المستثمر بحسب البيئة الاستثمارية المحيطة.

 

  • ثالثاً: يتم اتخاذ القرار المتعلق طبيعة ونوع المشروع الاستثماري المراد فتحه بناءً على نتائج دراسة الجدوى الاستثمارية التي تم عملها لتقييم مدى نجاح المشروع.

 

المجالات والفرص الاستثمارية الخاصة بالقطاع السياحي

 

العديد من المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين، والتي تخص القطاع السياحي بشكل عام، ومن أهم هذه المجالات المشاريع الاستثمارية السياحية الخاصة في قطاع المطاعم والأماكن الترفيهية المتنوعة، وكذلك الفنادق الشاليهات والعديد من القرى السياحية التي بدورها تعود على  المستثمر بالعديد من الفوائد والإيرادات المالية الكبيرة والأرباح المرجوة.

 

وكذلك يتاح للمستثمرين بإقامة العديد من المشاريع السياحية المتنوعة مثل الشاليهات والفنادق والقرى السياحية التي يتم بنائها في المناطق السياحية المتنوعة خصوصاً تلك المناطق التي يوجد فيها بحار، وكذلك يتم القيام ببناء قاعات مخصصة للعديد من أنواع السياحة مثل سياحة المؤتمرات والسياحة التكنولوجية. ومن أهم المجالات المتاحة أمام المستثمرين هي العمل على تقديم جميع الخدمات السياحية للسائحين، مثل شركات النقل والطيران والتي تُعنى بنقل السائحين وإيصالهم من مختلف المناطق.

 

وكذلك من الممكن القيام بعمل العديد من الورشات التدريبية والتوعوية والتثقيفية للسائحين والتي تمكنهم من القيام برحلاتهم السياحية بشكل أفضل وتمكنهم من الاستمتاع برحلتهم السياحية. جميع هذه المشاريع وأكثر تعود على المستثمر وعلى الاقتصاد السياحي بالعديد من الإيرادات والفوائد المالية، وكذلك تعمل على تنمية الاقتصاد وازدهاره وتقدمه.

المصدر
تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢أصول الاستثمار. الكاتب شريط صلاح الدين. طبعة رقم2018الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي طبعةمحاسبة وتقييم المشاريع الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام ٢٠٠١

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى