الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي معايير تقييم المشاريع الاستثمارية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تقييم المشروع الاستثماري
  • أهم أنواع المعايير الخاصة بتقييم المشاريع الاستثمارية

يُعتبر المشروع الاستثماري من المشاريع التي تحظى اهتماماً كبيراً من قِبل الدولة؛ نظراً للأهمية الكبيرة التي تعود بها على الدولة والمجتمع بشكل عام وعلى الاقتصاد بشكل خاص. وعادةً ما يتم العمل بشكل مباشر على تقييم المشاريع وتقييم الأعمال التي تقوم بها، وكذلك متابعة وتقييم جميع الأمور التي تخص هذه المشاريع؛ وذلك نظراً لوجود العديد من العوامل التي تؤثر بالمشاريع.

أهمية تقييم المشروع الاستثماري:

 

 

فيما يخص التقييم على أساس عملية المقارنة والمفاضلة بين المشاريع الاستثمارية، فإنه غالباً ما يتم اختيار البديل الأنسب والأفضل والأنجح، وبناءً عليها يتم اتخاذ القرار الاستثماري الذي يؤدي إلى تنفيذ المشروع على أرض الواقع أو التخلي عنه. ومن خلال عملية التقييم الخاصة بالمشاريع، فإنه يتم تحديد المخاطر التي من الممكن أن تواجه العملية الاستثمارية والمشروع الاستثماري بشكل عام؛ ممّا يؤدي إلى إيجاد العديد من الحلول وكذلك المعايير التي من الممكن أن تُقلل من المخاطر التي من الممكن أن تواجه المشروع الاستثماري، وإيجاد الأمان للأموال التي تم وضعها في المشروع للاستثمار به، فلا بُدّ أن تعتمد عملية المقارنة بين المشاريع على أُسس ومعايير علمية واضحة وثابتة ودقيقه؛ والتي تؤدي إلى التوصل إلى البديل والخيار الأنسب الذي يعمل على تحقيق الأهداف الموضوعة. 

 

أهم أنواع المعايير الخاصة بتقييم المشاريع الاستثمارية:

 

نظراً لوجود العديد من الاهداف المختلفة الخاصة بالمشاريع أو مجموعة من الأهداف المتعددة وأن المعايير المستخدمة لبعض الأهداف قد لا تكون مناسبة لأي هدف آخر؛ فإنه يجب أن يتم التعامل مع العديد من المعايير المختلفة والمتنوعة والتي تتوافق مع الأعمال والأهداف، فالمعايير التي تُستخدم للمشاريع الخاصة قد لا تكون ملائمة للاستخدام للمشاريع العامة والعكس؛ وذلك نظراً للاختلافات بين هذه المشاريع. وفيما يلي أهم المعايير التي تعتمد عليها عملية تقييم المشاريع الاستثمارية:

 

  • معايير تُستخدم لعملية لقياس مستوى الربحية التجارية،وعادةً ما تتعلق بالمشاريع الخاصة.

 

  • معايير تُستخدم لعملية لقياس مستوى الربحية القومية، وعادةً ما تتعلق بالمشاريع العامة.

 

  • أن هناك عدة أنواع من المعايير التي تستخدم لقياس الربحية القومية تتعلق بالمشروعات العامة.

 

  • معايير تُستخدم لعملية لقياس مستوى الربحية التجارية، ومنها ما يتم استخدامه في حالات التأكد والبعض الآخر منها يُستخدم في حالات عدم التأكد.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى