العملاتمال وأعمال

البيزو الأرجنتيني

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ البيزو الأرجنتيني
  • فئات البيزو الأرجنتيني

يُعتبر البيزو الأرجنتيني العملة الرسمية لدولة الأرجنتين، وينقسم البيزو إلى مئة سنتافو، كما يستخدم اسم البيزو لعدد من العملات في أمريكا الجنوبية.

تاريخ البيزو الأرجنتيني:

يعود تاريخ البيزو الأرجنتينية إلى تاريخ 1908، وكان الأرجنتين حينها يستخدم العملة الإسبانية أثناء فترة الاستعمار الإسباني لدولة الأرجنتين، وبعدما حصلت الأرجنتين على hستقلالها بدأت الأرجنتين بإصدار عملة خاصة بها، وقامت الأرجنتين في عام 1881 بطباعة البيزو والتعامل بها في أسواقها التجارية.


وفي عام 1826 كان سعر صرف البيزو الأرجنتينية يساوي سعر الصرف لعملة إسبانيا، وفي عام 2001 مع حدوث الأزمة المالية في الأرجنتين تم التخلّي عن نظام الصرف الثابت من أجل الحفاظ على المدخرات من العملة الصعبة لديها.

وفي عام 2002 تعرّضت العملة الأرجنتينية لعدة تقلبات في سعر الصرف وأصبح سعر البيزو في ذروته، فقد ازدهرت صادرات الأرجنتين وتدفّق الدولار الأمريكي لديها بشكل كبير، ممّا ساعد على انتعاش الاقتصاد لدى الأرجنتين، وعمل ذلك على تقوية البيزو الأرجنتيني في الأسواق التجارية.

فئات البيزو الأرجنتيني:

ينقسم البيزو الأرجنتيني إلى عدة فئات منها الورقية ومنها المعدنية:


الفئة الورقية:


1- فئة الف بيزو.


2- فئة خمسمائة بيزو.


3- فئة مئتين بيزو.


4- فئة مئة بيزو.


5- فئة خمسون بيزو.


6- فئة عشرون بيزو.

الفئة المعدنية:


1- فئة عشرة بيزو.


2- فئة خمسة بيزو.


3- فئة إثنان بيزو.


4- فئة واحد بيزو.

قوة البيزو الأرجنتيني.

يعاني الاقتصاد الأرجنتيني من مشاكل وأزمة عملة وركود مالي وتضخّم، ممّا دفع الأرجنتين لأخذ ديون كثيرة من صندوق النقد الدولي، ممّا ترتب عليها ديون كثيرة، وكون أن الأرجنتين تعاني من انكماش في النشاط الاقتصادي ممّا أدى هذا إلى ضعف العملة لديها.

المصدر
المالية الدولية - نظرية وتطبيق -سعود جايد العامري- 2010صندوق النقد الدولي: تقدير إقتصادي أسلامي -مها رياض عبدالله - 2012الأزمات الإقتصادية العالمية ( كيف حاول الآخرون حل مشاكلهم) إيفلين صلاح المصطفى -2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى