مالمال وأعمال

التدفقات النقدية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم التدفقات النقدية.
  • 2-الأنشطة المتعلقة بالتدفقات النقدية.

مفهوم قائمة التدفقات النقدية:

هي من القوائم المالية المطلوبة سنوياً من الشركات المتداولة، وتوفر هذه القائمة جميع التدفقات النقدية الداخلة، التي تتلقاها الشركة من مصادر استثماراتها الخارجية، وكذلك جميع التدفقات النقدية الخارجة، التي تُدفع للأنشطة الاستثمارية والتجارية، خلال فترة معينة.

الأنشطة المتعلقة بالتدفقات النقدية:

  • التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية: هي القسم الأول من قائمة التدفقات النقدية، وتبدأ بصافي الدخل ثم يتم عمل تسوية لجميع البنود غير النقدية إلى البنود النقدية، ضمن العمليات التجارية.
  • التدفقات النقدية من الاستثمارات: تتضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية جميع النقد، الذي ينفق على شراء أو بيع الممتلكات والمعدات والآلات، حيث يعتبر شراء الأصول الرأسمالية(نقص في النقد) أمر جيّد بالنسبة للمحللين.
  • التدفقات النقدية من التمويل: إنّ التدفقات النقدية من التمويل، هي آخر نشاط تجاري في قائمة التدفقات النقدية، ويقدم هذا النشاط لمحة عامة، عن النقد المستخدم، في تمويل الأعمال التجارية. حيث بالإمكان معرفة إجمالي المبالغ التي تمَّ اقتراضها أو سدادها. وكذلك بالإمكان معرفة المبالغ الموزَّعة للمساهمين أو أيِّ زيادة في رأس المال في حال وجوده.

المصدر
1-من كتاب التحليل المالي للدكتور فهمي مصطفى الشيخ. الطبعة الأولى 2008.2-من كتاب النقود والبنوك للدكتورة ميراندازغلول رزق.جامعة بنها_التعليم المفتوح_ كلية التجارة.3-من كتاب الإدارة المالية للدكتور عبدالله عبدالله السنفي. صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى