تسويقمال وأعمال

التواصل مع العميل في السوق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم العميل؟
  • التواصل مع العميل في السوق.

ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو فرد أو عمل تجاري يقوم بشراء سلع أو خدمات شركة أخرى، العملاء مهمون لأنّهم يدفعون الإيرادات وبدونهم الشركات ليس لديها ما تقدمه، حيثُ أنّهُ تتنافس معظم الشركات التي تواجه القطاع العام مع شركات أخرى لجذب العملاء، إمّا عن طريق الإعلان عن منتجاتها بقوة أو عن طريق خفض الأسعار لتوسيع قواعد عملائها.


التّواصل مع العميل في السّوق

إنّ إجراء اتّصالات شخصية بالسوق يؤدي دائماً إلى نتائج أفضل من محاولة الوصول إلى من لا تعرفهم أو الذين لا يعرفونك، حيثُ أنّهُ كلما عرفك السوق وزادت ثقته بك، كلّما زادت مشترياته منك ويكون مستعداً لتمرير معلومات عملك.

حيثُ أنّهُ يكون التواصل مع الآخرين في متناول الجميع إذا كنت تستخدم شبكتك الحالية عبر الإنترنت وخارجها، لتوسيع مدى وصولك والحصول على الإحالات، وذلك باستخدام الهاتف للاتصال بشبكتك والعملاء السابقين والحاليين واحتمالات التعرف على احتياجاتهم أو الحصول على ملاحظات أو تقديم عرض خاص أو طلب إحالة. قم بتطوير نظام للبقاء على اتصال بالعملاء والآفاق مثل إرسال البطاقات أو الرسائل الإخبارية أو رسائل البريد الإلكتروني.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى