الاقتصادالمحاسبةمال وأعمال

ما هي الخطة التنفیذية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الخطة التنفيذية
  • شروط الخطة التنفيذية الناجحة
  • عناصر الخطة التنفيذية

مفهوم الخطة التنفيذية:

 

 

تُعتبر الخطة التنفيذية بأنها الوسائل والأساليب المتبعة؛ لغايات الوصول إلى الأهداف المرجوه والتي يتم توثيقها وكتابتها وتحريرها وكذلك تحليلها بناءً على المعطيات الموجودة أمام الشخص الذي يقوم بكتابة الخطة، وعادةً ما يتم كتابة الخطة من قِبل مجموعة متخصصين من الأفراد والهيئات الإدارية العاملين في المؤسسة.

 

شروط الخطة التنفيذية الناجحة:

 

 

العديد من الشروط الواجب توافرها؛ لضمان نجاح الخطة التنفيذية وتُعتبر هذه الشروط أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، ففي حال تم تخطي إحدى الشروط أو نسيانها فلا بُدّ من القيام بعملية تغيير الخطة. ومن أهم هذه شروط  الخطة التنفيذية الناجحة ما يلي:

 

  • من أهم شروط الواجب توافرها في الخطة التنفيذية، أن تكون الخطة واقعية وقابلة للتحقيق، وكذلك يجب أن لا تكون خطة خيالية وليس لها علاقة بالواقع.

 

  • التوقيت الزمني للخطة؛ حيث يجب أن يكون هنالك توقيت زمني للخطة ويُعتبر هذا الشرط عالمي حيث لا يوجد خطة أو هدف بدون أن يكون له معيار زمني معين.

 

  • يجب أن تكون الخطة التنفيذية مناسبة للعمل الذي تنوي أن تقوم به المؤسسة أو الشركة، وكذلك تتناسب مع الإمكانيات المتاحة والمتوفرة لدى الشركة.

 

  • يجب أن تحتوي الخطة على خطوات متنوعة ومتعددة، فلا تُعتبر خطة بدون خطوات محددة لتفيذها؛ عندها تُعتبر خطة عشوائية.

 

 عناصر الخطة التنفيذية:

 

 

العديد من العناصر الأساسية والمهمة التي يجب أن تحتوي عليها الخطة التنفيذية. ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

 

  • الملخص التنفيذي: يُعتبر العنصر الأساسي من عناصر الخطة التنفيذية والتي لا يمكن التخلي عنه أو الاستغناء عنه، وعادةً ما يحتوي هذا الملخص على ملخص للخطة بشكل مختصر ليتم توضيحها للجميع، ومن العناصر الأساسية التي يتم ذكرها في الملخص التنفيذي هي اسم صاحب المنشأة وكذلك اسم كاتب الخطة؛ ليتم التواصل معهم في حال تم وجود بعض العناصر غير المفهومة.

 

  •  التسويق: عند القيام بعملية إعداد الخطة، لابد من أخذ بعين الاعتبار الطريقة التي سوف يتم اتباعها للتسويق للمنتج، وكذلك القيام بتوضيح عملية التسويق أو طريقة التسويق المراد اتباعها، فأي عملية مهنية باختلاف أنواعها لا بُدّ من أن تحتاج إلى تسويق.

 

  • الميزانية: يجب أن تحتوي الخطة التنفيذية على عنصر الميزانية أن يتم تقدير الميزانية المالية المرصودة لهذا المشروع؛ لكي يتم العمل على بيّنة، ولكي يتم استخدام الطرق المناسبة.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى