بنوك ومصارفمال وأعمال

الرهن العقاري

اقرأ في هذا المقال
  • من يستخدم الرهن العقاري؟
  • طرق الحصول على الرهن العقاري الصحيح.
  • مفاهيم ومصطلحات.

الرّهن هو أداة ديون مضمونة بضمان الممتلكات العقارية المحددة. ويلتزم المقترض بتسديدها مع مجموعة مدفوعات محددة مسبقاً.

من يستخدم الرهن العقاري؟

يستخدم الأفراد والشركات القروض العقارية لإجراء عمليات شراء عقارية كبيرة، دون دفع سعر الشراء بالكامل مقدماً. وعلى مدى سنوات عديدة، يقوم المقترض بسداد القرض.


في الرهن العقاري السكني يتعهَّد مشتري المساكن منزله للبنك أو أي نوع آخر من المقرض، الذي لديه مطالبة على المنزل في حال تخلّف صاحب المنزل عن سداد الرهن. وفي حالة حبس الرهن، يجوز للمقرض طرد المستأجرين في المنزل وبيع المنزل؛ وذلك باستخدام الدخل من البيع لتصفية ديون الرهن العقاري.

طرق الحصول على الرهن العقاري الصحيح:

ومن بين البنوك الكبرى التي تقدم قروض الرهن العقاري “ويلز فارغو وجيه بي مورجان تشيس وبنك أوف أمريكا”. واعتادت البنوك أن تكون المصدر الوحيد للرهون العقارية. واليوم حصة متزايدة من سوق الإقراض تشمل غير البنوك، مثل قروض (Quicken، و loanDepot، و SoFi ، و Calber Home Loans ، و United Wholesale Wholesale Mortgage).


وعند التسوّق للحصول على قرض عقاري، من المفيد استخدام حاسبة الرهن العقاري للحصول على فكرة عن المدفوعات الشهرية. ويمكن أن تساعد هذه الأدوات أيضاً في حساب التكلفة الإجمالية للفائدة على مدى مدة الرهن العقاري، لتعطيك فكرة أوضح عن تكلفة العقار.


ويجوز لصيانة الرهن العقاري أيضاً إنشاء حساب ضمان، حيث يُعرَف أيضاً باسم حساب ضمني، لدفع بعض المصاريف المتعلقة بالممتلكات. والمال الذي يذهب إلى الحساب يأتي من جزء من دفع الرهن العقاري الشهري. ويطلب المقرضون أحياناً استخدام الضمان لدفع الضرائب والتأمين ، وفقا لمكتب حماية المستهلك.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم بناء المجتمع:

هو نوع من المؤسسات المالية التي تقدم الخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات المالية لأعضائها.

إعادة تمويل الرهن العقاري:

يأخذ إعادة صياغة الرهن العقاري باقي مدفوعات الفائدة والفوائد المتبقية من الرهن. ويعيد حسابها بناءً على جدول إطفاء جديد.

مفهوم تأمين الرهن العقاري مقدماً:

هو قسط تأمين يتم جمعه على قروض إدارة الإسكان، في الوقت الذي يتم فيه تقديم القرض في البداية.


مفهوم نقاط الإنشاء:

هي رسم يدفعه المقترضون للمقرضين أو موظفي القروض؛ لتعويضهم عن تقييم ومعالجة والموافقة على قروض الرهن العقاري.

مفهوم مدة إعادة التمويل:

يُشير مُعدّل إعادة التمويل والفترة الزمنية إلى إعادة تمويل الرهن العقاري الحالي؛ لغرض تغيير الفائدة و/ أو مدة الرهن العقاري.

مفهوم قرض البالون:

هو نوع من القروض التي لا تستهلك بالكامل خلال مدة صلاحيتها؛ نظراً لأنه لم يتم استهلاكه بالكامل، يلزم دفع دفعة بالون في نهاية المدة لسداد الرصيد الرئيسي المتبقي من القرض.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Mortgage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى