بنوك ومصارفمال وأعمال

السنة المالية البنكية

اقرأ في هذا المقال
  • متى تبدأ السنة المالية البنكية؟
  • ما هي التقارير الواجب على البنوك تسليمها في نهاية السنة المالية؟

متى تبدأ السنة المالية البنكية؟

 

تُعتبر البنوك مؤسسات مالية كغيرها من المؤسسات والشركات المتداولة، والتي تتعامل مع البنك المركزي وتأخذ منه جميع التعليمات والقوانين والأنظمة، ويتم العمل بهذه المؤسسات بالنظام السنوي والتقارير المالية السنوية، وفيما يخص البنوك فهي مؤسسات مالية تقوم بمزاولة أعمالها بناءً على الترخيص البنكي الذي تحصل عليه من البنك المركزي.

 

وفيما يخص توقيت السنة المالية للبنوك وموعد مباشرتها لأعمالها، فعادةً ما تقوم بمزاولة ومباشرة أعمالها بعد حصولها على الترخيص المناسب، في بداية شهر كانون الثاني من السنة، وينتهي عملها في نهاية كانون الأول من نفس السنة، وهذه هي السنة المالية البنكية.

 

ما هي التقارير الواجب على البنوك تسليمها في نهاية السنة المالية؟

 

تعمل البنوك على تسليم العديد من التقارير المالية السنوية والتي تُبين مقدار الأرباح والخسائر التي حصل عليها البنك أو حققها، وكذلك تُبين جميع التعاملات المالية التي تمت في السنة المالية وكذلك تبين هذه التقارير الإيرادات والمصاريف التي دخلت وخرجت من البنوك.

 

يتم إصدار التقارير البنكية في نهاية السنة المالية البنكية للعديد من الأسباب، والتي بدورها تُعتبر وثائق أساسية وضرورية وفي غاية الأهمية للعديد من الجهات والأفراد؛ وذلك لأن التقارير البنكية مراقبة ومتابعة من قِبل جهات متخصصة، فعلى سبيل المثال يعمل المستثمرين على مراقبة التقارير البنكية في نهاية كل سنة مالية؛ للحصول على المعلومات اللازمة لقراراتهم الاستثمارية.

 

بينما يتم مراقبة التقارير البنكية في نهاية السنة المالية من قِبل الجهات الرقابية الحكومية المتنوعة، والتي بدورها تقوم بفرض الضرائب بناءً على مقدار الأرباح التي حققتها البنوك، وكذلك يتم مراقبة التقارير والنتائج البنكية من قِبل العملاء البنكيين في نهاية كل سنة مالية؛ لحساب مقدار الأرباح التي حققوها وحصلوا عليها نتيجة تعاملاتهم مع البنوك.

 

وفيما يخص التقارير البنكية السنوية، فهي مشابهة تماماً لتقارير المؤسسات والشركات المتنوعة، فعادةً ما يتم إصدار قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية. وتُعتبر هذه هي القوائم الأساسية والتي يعتمد عليها العديد من الجهات كما ذكرنا سابقاً، فقائمة الدخل تُبين مقدار الأرباح وصافي الدخل الذي حققته البنوك، بينما قائمة المركز المالي فهي تُبين وضع الأموال ووضع المؤسسة أو البنك من قدرتها على تلبية متطلبات عملائها، وتلبية متطلبات البنك المركزي، وكذلك تُبين قائمة التدفقات النقدية مواضع الإنفاق الذي يقوم به البنك.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى