بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو رأس المال التنظيمي للبنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم رأس المال؟
  • مفهوم رأس المال التنظيمي للبنوك

ما هو مفهوم رأس المال؟

 

رأس المال هو من أحد أهم المقومات التي يتم الاعتماد عليها في قيام المشاريع والشركات والمؤسسات المتعددة بمختلف أنواعها وأشكالها، وعادة ما يتم الاعتماد على رأس المال للبدء بالقيام بالأعمال على أكمل وجه.

 

والمقصود برأس المال هو جميع المعدات والأدوات والمواد والموارد اللازمة لإنشاء المشاريع التجارية والاستثمارية والاقتصادية؛ لتحقيق العديد من الغايات والأهداف، أهمها الربح وجمع الأموال وتحقيق المكاسب والثروات المالية والأسماء التجارية وغيرها الكثير من المقاصد.

 

ويشمل رأس المال على الموارد المادية والمالية وكذلك على الموارد البشرية، وهو عبارة عن مجموعة من الأراضي والمعدات والآلات والمباني، بينما الموارد البشرية والتي تكون من المفكرين وأصحاب الاختراعات والعاملين الأساسيين في المؤسسات والشركات بشكل عام.

مفهوم رأس المال التنظيمي للبنوك:

 

يُعتبر رأس مال البنك بأنه جميع المعدات والآلات والأجهزة المستخدمة في الأعمال البنكية اليومية، بالإضافة إلى الأموال التي يملكها البنك كاحتياطي في البنك المركزي وكذلك الأموال والسيولة الموجودة في البنك نفسه. وعادةً ما يُعتبر رأس المال بأنه نسب متغيره خصوصاً الأموال، وعادة ما يتم زيادة رأس المال وتكبيره وتراكمه من خلال عمليات التوفير والادخار التي يتم القيام بها، وكذلك من خلال العميات الاستثمارية المالية المربحة والتي تزيد من الأموال المدخرة المحولة إلى رأس مال.

 

وكذلك من الممكن أن ينتهي رأس المال أو يتناقص مع مرور الوقت ومع الاستخدام المستمر دون العمل على زيادته أو تكبيره، فمثلاً إن جميع المعدات والآلات لها عمر ومع مرور الوقت هناك ما يسمى بالتقادم أو الاهتلاك وهو العمر الزمني للآلة، فقد ينتهي وقت استخدام هذه المعدات والآلات مع مرور الوقت؛ الأمر الذي يؤدي إلى نقص رأس المال.

 

وفيما يخص مفهوم رأس المال التنظيمي للبنوك فهو إجمالي قيمة العناصر والموارد والأموال التي يحددها البنك المركزي للبنوك المتنوعة؛ لغايات الرقابة على هذه البنوك تلبية لجميع متطلبات كفاية مبلغ رأس المال البنكي الذي يحدده البنك المركزي. فعادةً ما تحتاج البنوك إلى راس المال الموجود في البنك المركزي للعديد من الأسباب، والتي من الممكن أن يلجأ إليها في حالات المخاطر ونقص السيولة وغيرها.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى