المحاسبةمال وأعمال

المساءلة المحاسبية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المساءلة؟
  • أمثلة على المساءلة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي المساءلة؟

المساءلة: هي عندما يكون الفرد أو القسم مسؤولاً عن أداء وظيفة محددة. وبشكل أساسي، تكون مسؤولة عن التنفيذ الصحيح لمهمة معينة، حتّى لو لم تكن هي التي تؤدي المهمة. وتعتمد الأطراف الأخرى على المهمة المراد إكمالها. والطرف المسؤول هو الطرف الذي سيتحمل المسؤولية إذا لم يتم تنفيذ الإجراء. وتعتبر المساءلة شائعة في المجال المالي وفي عالم الأعمال ككل.


وهناك العديد من الأمثلة على المساءلة في العمل. وفيما يتعلق بالوظائف المحاسبية، يكون المدقق الذي يراجع البيان المالي للشركة مسؤولاً ومسؤولاً قانونياً عن أيَّة أخطاء أو حالات غش. وتفرض المساءلة على المحاسب أن يكون حريصاً ودراية بممارساته المهنية، حتَّى الإهمال يُمكن أن يسبب له مسؤولية قانونية.


والمساءلة ضرورية في الصناعة المالية. وبدون عمليات تدقيق وأرصدة وخضوع للمساءلة على شكل عواقب، لن تتم المحافظة على سلامة أسواق رأس المال. وهناك إدارات امتثال، محاسبون وحفل كامل من المهنيين الآخرين الذين يعملون؛ للتأكد من أن الشركات تبلغ عن أرباحها بشكل صحيح.


ويتم تنفيذ الصفقات في الوقت المناسب والمعلومات المقدمة للمستثمرين في الوقت المناسب، كما تكون غنية بالمعلومات ونزيهة. وإذا فشل أي من هذه الأشياء في الحدوث، فمن الأفضل أن يتم تعيين الخطأ ودفع الغرامات. وبعض الأشياء لا يمكن أن تسوء. وإذا فعلوا ذلك، فإن الطرف المسؤول يدفع ثمنها.


أمثلة على المساءلة:

على سبيل المثال، يكون المحاسب مسؤولاً عن سلامة ودقة البيانات المالية؛ حتى لو لم ترتكب أي أخطاء. وقد يحاول مدراء الشركة التلاعب بالبيانات المالية لشركتهم دون معرفة المحاسب. وهناك حوافز واضحة للمديرين للقيام بذلك؛ لأن رواتبهم ترتبط عادة بأداء الشركة. ولهذا السبب يجب على المحاسبين الخارجيين المستقلين مراجعة البيانات المالية. والمساءلة تجبرهم على توخّي الحذر والدراية في مراجعتهم. وكما يتعيّن على الشركات العامة أن يكون لها لجنة تدقيق كجزء من مجلس إدارتها ممّن هم من الأفراد ذوي المعرفة المحاسبية، مهمتهم هي الإشراف على التدقيق.


مفاهيم ومصطلحات:

معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS):

هي مجموعة من الإرشادات لإجراء عمليات تدقيق السجلات المالية للشركة.

ما هو التدقيق؟

هو فحص وتقييم غير متحيز للبيانات المالية للمؤسسة.

مفهوم المحاسب:

هو محترف مالي معتمد يقوم بوظائف، مثل عمليات التدقيق أو تحليل القوائم المالية وفقاً للطرق المحددة.

مفهوم محاسب مسؤولية :

هي المسؤولية الأخلاقية للمحاسب تجاه أولئك الذين يعتمدون على عمله.

المراجع الداخلي تعريف:

يتم استخدام المدققين الداخليين من قبل الشركات؛ لتقديم تقييمات مستقلة وموضوعية لأنشطة الأعمال المالية والتشغيلية.

تعريف المراجع:

المراجع هو شخص مخوّل بمراجعة والتحقق من دقة سجلات العمل وضمان الامتثال للقوانين الضريبية.

المصدر
Generally Accepted Auditing Standards (GAAS) Accountant Accountability

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى