مالمال وأعمال

المنظمات الربحية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المنظمة
  • مفهوم المنظمة الربحية

مفهوم المنظمة:

تُعرف المنظمة على أنها مجموعة مكوّنة من العمّال الذين تجمعهم علاقات ومصالح وأهداف مشتركة، حيث تُنظّم أعمالهم بناءً على بروتوكولات وقوانين يفرضها مدير إداري متخصص. وتسعى إلى تحقيق أهداف معينة، حيث توزع الأعمال والصلاحيات على الأفراد ويقوم كل شخص بعمله وبالمهام الموكلة إليه.


وهنالك أنواع مختلفة من المنظمات، حيث يتم تصنيفها حسب طبيعة العمل والهدف التي تم إنشائها من أجله. وتعتبر المنظمات الربحية أهم أنواع المنظمات وسيتم التعرّف عليها في هذا المقال.

مفهوم المنظمة الربحية:

هي أحد أنواع المنظمات التي تعتمد على الربح بشكل أساسي في نشاطاتها التجارية والاستثمارية. وتسعى جاهدة إلى تحقيق أعلى عائد ممكن من الأرباح في كل عملية من العمليات والأنشطة التي تقوم بها، حيث تقدّم هذه المنظمات الخدمات والسلع للمجتمع.


وتتميز المنظمة الربحية عن غيرها من المنظمات أنها مُجبرة بدفع الضرائب، المترتبة عليها سنوياً للجهات الحكومية وفقاً للأنظمة والقوانين الضريبية. وبدورها تستفيد الحكومة من هذه الضرائب وتقوم باستهلاكها لتطوير المشاريع الخدمية المجتمعية.


أمّا الأرباح التي تحققها المنظمات والمؤسسات الربيحية، فتستخدم جزاً منها لدفع عوائد الاستثمار للعملاء المستثمرين فيها. وتقوم بتسديد الديون المترتب عليها. ومن الأمثلة على المنظمات الربحية: الفنادق السياحية، المطاعم بجميع أنواعها ومراكز التجميل.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى