مفهوم بنك الجسر:

بنك الجسر: هو بنك مرخّص بحيازة أصول والتزامات بنك آخر، خاصة بنك متعسر. ويتم تكليف بنك الجسر بمواصلة عمليات البنك المتعسّر حتى يصبح البنك منتهياً، أو من خلال الاستحواذ من قِبل كيان آخر، أو من خلال التصفية. ويمكن أن يكون بنك الجسر بنكاً وطنياً، أو جمعية مدخرات مستأجرة.


وتختلف قوانين بنك الجسر حسب البلد، لكن عموماً يتم إنشاء بنك الجسر من قبل شركة، أو مؤسسة تأمين ودائع مالية أو مؤسسة. وفي الولايات المتحدة، مُنحت (FDIC) سلطة استئجار هذه البنوك المؤقتة، بموجب قانون الخدمات المصرفية للمساواة التنافسية لعام 1987 للميلاد. ويمكن استخدام “بنك الجسر” لتجنب المخاطر المالية النظامية على اقتصاد بلد ما، أو أسواق الائتمان وتهدئة الدائنين والمودعين، في محاولة لتجنب الآثار السلبية مثل الذعر وإدارة البنوك.

مهام بنك الجسر :

الوظيفة الأساسية لبنك الجسر هي توفير الانتقال السلس من فشل البنك إلى العمليات المستمرة. وعلى هذا النحو، قد يقوم بنك الجسر بتنفيذ المهام التالية:

  • التقاط وإدارة ودائع البنك الفاشل. والوفاء بالتزامات البنك الفاشلة؛ بهدف ضمان عدم انقطاع الخدمة المقدمة للعملاء بالتجزئة (المودعين والمقترضين).

  • افتراض ومواصلة خدمة التزامات القروض القائمة؛ حتى لا تنتهي أو تتعطل بطريقة أخرى.

  • إدارة جميع الأصول والخصوم الأخرى، كذلك عمليات البنك المتعسِّر، وفقا لتعليمات ورغبات المنظم المصرفي المشرف.


توقيت بنك الجسر:

من المفترض أن يكون بنك الجسر بمثابة تدبير مؤقت. ومن هنا وصف “الجسر”. ويوفّر بنك الجسر الوقت اللازم للبنك المتعسر؛ للعثور على مشترٍ حتى يصبح مرة أخرى مصدر قلق مستمر. وفي حالة عجز البنك المعسّر عن العثور على مشترٍ أو تنفيذ خطة إنقاذ، فإن بنك الجسر سوف يُدير عملية التصفية بمساعدة محكمة الإفلاس المناسبة.

وفي معظم الحالات، لن يتجاوز بنك الجسر السنتين أو الثلاث سنوات المخصصة للبنك المتعسّر؛ لإيجاد المشتري أو التصفية. ومع ذلك، إذا أثبت بنك الجسر عدم نجاحه في إنهاء مهمته، فيمكن لشركة تأمين الودائع التنظيمية أو الوطنية أن تتدخل كمتلقّي لأصول البنك المتعسر.


الخلاصة:

الهدف الرئيسي أو الدور الذي يقوم به البنك الجسر، هو البحث عن مستثمر جديد يقوم بشراء البنك المتعسّر، أو الاستثمار فيه ويدعمه لفترة زمنية محددة حتى يستطيع النهوض مجدداً.



مفاهيم ومصطلحات:

الشراء والافتراض (P&A):

هي عبارة عن معاملة يقوم فيها بنك صحي أو مسؤول، عن التوفير بشراء الأصول ويتحمل الالتزامات من بنك غير صحي أو التوفير.

ما هو فشل البنك؟

هو إغلاق بنك معسّر من قبل منظّم فيدرالي أو حكومي.

مفوض التعريف المصرفي:

مفوّض الخدمات المصرفية هو مفوّض يشرف على جميع البنوك في الدولة.



ماذا يعني فحص البنك؟

الفحص المصرفي هو تقييم للصحة المالية للبنك. وهم مهتمّون في المقام الأول بقوة الميزانية العمومية للبنك.