تسويقمال وأعمال

تأثير السعر على هوامش الربح

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو هامش الربح؟
  • ما هي أنواع هامش الربح؟
  • تأثير السعر على هوامش الربح.

ما هو هامش الربح؟

هامش الربح: هو معدل ربح الشركة (المبيعات مطروحًا منها جميع النفقات التي تمَّ إنفاقها)، مقسوماً على إيراداتها، حيثُ تقارن نسبة هامش الربح، الربح إلى المبيعات وتخبرك بمدى تعامل الشركة مع مواردها المالية، ويتم التعبير عنها دائماً كنسبة مئوية.

ما هي أنواع هامش الربح؟

هناك ثلاثة أنواع أخرى من هوامش الرِّبح المفيدة عند تقييم النشاط التجاري، وهي كما يلي:

إنّ هامش الرِّبح الإجمالي هو الربح المتبقي بعد حساب تكاليف الخدمات أو البضائع التي تمَّ بيعها، ويُخبرك هامش صافي الربح، بالأرباح التي يمكن جنيها من إجمالي المبيعات، ويوضِّح هامش الربح التشغيلي الأرباح من الأنشطة التشغيلية.

تأثير السعر على هوامش الربح

يؤثر السعر الذي تحدده على هامش الربح لكل وحدة مباعة، مع ارتفاع الأسعار ممّا يمنحك ربحاً أعلى لكل عنصر إذا لم تفقد المبيعات.

 ومع ذلك من المُمكن أن تؤدِّي زيادة الأسعار التي تؤدِّي إلى انخفاض حجم المبيعات إلى انخفاض أرباح الشركة أو إزالتها، لأنّ التكاليف العامَّة لكل وحدة تزداد بينما تبيع عدداً أقل من الوحدات الموجودة.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى