بنوك ومصارفمال وأعمال

تحليل الجدارة الائتمانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الجدارة الائتمانية؟
  • عوامل الجدارة الائتمانية

ما هي الجدارة الائتمانية؟

 

من الممكن تعريف الجدارة الائتمانية بأنها الطريقة التي يقرر بها المُقرض أو موظف البنك أن العميل سوف يتخلف عن الوفاء بالتزامات الدين الخاصة به، أو بشكل أوضح أن العميل لن يقوم بسداد الدفعات الشهرية الخاصة بالقرض الذي سوف يأخذه، أو مدى استحقاق العميل لتلقي ائتمان جديد؛ حيث إن الأهلية والقدرة الائتمانية هي ما ينظر إليه الدائنون وموظفين البنوك قبل الموافقة على منح أي ائتمان جديد.

وعادةً ما يتم تحديد الجدارة الائتمانية من خلال عدة عوامل بما في ذلك تاريخ السداد ودرجة الائتمان الخاصة بالعميل، وكذلك تقوم بعض المؤسسات بالنظر في الأصول المتاحة وعدد المطلوبات التي يملكها العميل عندما تحدد احتمال التخلف عن السداد. وتعتبر عملية تحسين الجدارة الائتمانية من أبسط الأمور التي من الممكن أن يُحافظ عليها العميل، وذلك من خلال الالتزام بالدفعات الشهرية في الوقت المحدد.

عوامل الجدارة الائتمانية:

 

من خلال الجدارة الائتمانية يستطيع البنك معرفة مدى قدرة العميل على السداد القرض، وغالباً ما يعتمد القرار الذي تتخذه البنوك والمؤسسات المالية على كيفية تعاملك مع الائتمان في الماضي، أو مع القرض الذي قام العميل بأخذه سابقاً. ولكي يتم التحقق من قدرة العميل على السداد ومن جدارته الائتمانية غالباً ما يتم النظر إلى عدة عوامل مختلفة، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

 

  • تقرير الائتمان الإجمالي الخاص بالعميل: ويوضح هذا التقرير مقدار الديون التي يتحملها العميل، وكذلك جميع الأرصدة والحسابات التي يقوم بدفعها بشكل شهري، وحدود المبلغ الشهري الذي من الممكن أن يقوم بدفعه وجميع الأرصدة للحسابات الخاصة بهذا العميل.

 

  • درجة الائتمان: أي مقدار الائتمان أو القرض الذي تم طلبه من قِبل العميل.

 

  • سجل الدفع: يوضح سجل الدفع جميع العمليات التي قام بها العميل سابقاً ومى التزامه بالدفعات الشهرية.

 

  • سلوك العميل الائتماني: من خلال هذه الخطوة يتم توضيح جميع المعلومات الخاصة بالعميل بما في ذلك ما إذا كان لديك أي مبالغ متأخرة، وأي حالات تخلف عن السداد، وحالات إفلاس، وعناصر تحصيل.

 

  • قياس الأهلية الائتمانية: والتي تقيس درجة الائتمان الخاصة بالعميل؛ حيث يتم القياس بناءً على تقارير الائتمان الموثقة لدى البنك.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى