تسويقمال وأعمال

تقدير تكلفة الإنتاج المتنوعة

اقرأ في هذا المقال
  • تقدير تكلفة الإنتاج المتنوعة.
  • المشاكل المحتملة في تقدير تكلفة الإنتاج المتنوعة.

تقدير تكلفة الإنتاج المتنوعة

عندما تحسب الإدارة سعر مبيعات مقبول لكل عنصر على خط الإنتاج، فإنّها تبدأ بإضافة مجموع تكاليف الإنتاج المباشرة وغير المباشرة، إذا كانت إحدى تكاليف الإنتاج المتنوعة غير صحيحة، فسيتأثّر الربح المحتمل والتسعير الدقيق. 

على سبيل المثال، يُقدّر المحاسب تكلفة الوحدة لكل شيكات مراقبة الجودة (10 دولارات)، حيثُ يقوم موظفو مراقبة الجودة بفحص المنتج النهائي للتجميع المُناسب ولكن لا ينتجون أي وحدات مباشرة، لذلك فهي تكلفة إنتاج متنوعة.

ومع ذلك، فإنّ التكلفة الفعلية تختلف باختلاف مستوى خبرة طاقم الإنتاج، حيث أنّ مراقبة الجودة تُكلّف أكثر عندما يكون عمال الإنتاج جدداً وأبطأ وعديمي الخبرة، حيثُ تتعقب بعض الشركات هذه التكاليف مع كل دفعة، خاصّة تلك التي تشارك في عناصر عالية الإنتاج.

المشاكل المحتملة في تقدير تكلفة الإنتاج المتنوعة

متابعة للمثال السابق، إذا كانت التكلفة الفعلية لفحص مراقبة الجودة هي(12) دولاراً لكل وحدة بدلاً من (10) دولارات تقديرية، فإنّ الشركة تفقد ربحاً مُحتملاً قدره (2) دولار لكل وحدة.

مثلاً إذا كانت الشركة المصنعة تنتج (1000) وحدة يومياً مع زيادة النفقات بقيمة (2) دولار لكل وحدة، فإنّ الفرق السنوي يساوي (520،000) دولار مع أسبوع عمل لمدّة خمسة أيام. 

حيثُ يتم حساب ذلك على أنّهُ (1،000) وحدة مضروبة في (2 ) دولار أي ما يعادل (2000) دولار في اليوم، ثُمّ (2000) دولار مضروبة في (5) أيام تساوي (10،000) دولار في الأسبوع، مضروبة في (52) أسبوعاً تساوي (520،000) دولار.

المصدر
من كتاب تخطيط الإنتاج و مراقبته للدكتور محمد ابديوي الحسين..طبعة 2012.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى