تسويقمال وأعمال

خطة تسويق المستهلك متعددة القنوات

اقرأ في هذا المقال
  • خطة تسويق المستهلك مُتعدِّدة القنوات.

تُتيح لك خطة تسويق المستهلكين مُتعدِّدة القنوات الوصول إلى المستهلكين من خلال القنوات التي يُفضّلونها وزيادة الإيرادات لكل عميل، حيثُ أفادت شركة الأبحاث (Epsilon Targeting)، أنّ الأُسر التي تشتري من تُجّار التجزئة باستخدام استراتيجية مُتعدِّدة القنوات أنفقت ما متوسطه (832)، دولاراً في عام (2010)، مقارنةً بإنفاق (385) دولاراً مع تُجّار التجزئة الذين يبيعون من خلال مركز اتصال و (360) دولاراً لتُجّار التجزئة الذين يقومون بتشغيل استراتيجية عبر الإنترنت.

خطة تسويق المستهلك مُتعدِّدة القنوات:

المعلومات عبر الإنترنت:

حدّد القنوات التي يستخدمها المستهلكون للحصول على معلومات المنتج قبل الشراء، حيثُ يستخدم المستهلكون المصادر عبر الإنترنت لإجراء بحث عن المنتجات والحصول على معلومات الاتصال لقنوات التسويق الأُخرى، مثل مواقع المتاجر أو أرقام مراكز الاتصال.


وتقديم منتج شامل ومعلومات الاتصال على موقع الويب الخاص بك، كما يزور المستهلكون مواقع مراجعة المنتجات ووسائل التواصل الاجتماعي مثل (Facebook)، والمنتديات للتحقق من آراء المستهلكين الآخرين، قم بإنشاء منتدى على موقع الويب الخاص بك وراقب مواقع المراجعة لفهم تصورات المستهلكين لمنتجاتك.

شراء القنوات:

حدّد القنوات التي تُمكنك من الوصول إلى المستهلكين بتكلفة فعّالة، حيثُ يشتري المستهلكون المنتجات من خلال البريد ومراكز الاتصال والكتالوجات ومنافذ البيع بالتجزئة ومواقع التجارة الإلكترونية، وقنوات التسوق التلفزيونية، قم بتحليل سجلات المبيعات الخاصة بك لتحديد القنوات الحالية التي تُوفِّر المصدر الرئيسي للإيرادات، راجع مواقع المنافسين لمعرفة ما إذا كانوا يستخدمون قنوات لم تُفكِّر فيها،
قد تفوتك الفُرص بتجاهل القنوات، أفادت شركة (بوز) وشركاه أنّ الشركات الألمانية التي ركّزت على القنوات الفردية أضاعت أكثر من (1.5) مليار دولار سنوياً في التسويق غير المنتج.

استراتيجية مُتكاملة:


تطوير استراتيجية مُتكاملة مُتعدِّدة القنوات، وليس استراتيجية مُجزّأة مُتعدِّدة القنوات، تضمن الاستراتيجية المُتكاملة مُتعدِّدة القنوات أنّك تُقدِّم رسائل تسويقية مُتسقة وجودة تجربة العملاء عبر جميع القنوات، حيثُ أنّهُ وفقاً للاستشاريين (McKinsey and Company)، يُمكِن للمستهلك البحث عن المنتجات على موقع الويب الخاص بك، والاتصال بمركز الاتصال الخاص بك للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً وزيارة منفذ البيع بالتجزئة لفحص أو شراء المنتج، مع تجربة مُتسقة في كل مرحلة.

تحليل البيانات:



اجمع بيانات المبيعات والاتصال من جميع قنواتك لإنشاء صورة كاملة لأنماط البحث والشراء للمستهلكين، استخدم البيانات لمُطابقة القنوات وتخصيص الاتصالات وتقديم عروض خاصة بناءً على تفضيلات المستهلكين، وتوفر البيانات من التسويق مُتعدِّد القنوات الأساس لبناء برنامج تسويق فعّال واحد لواحد مع المستهلكين الأفراد.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى