تسويقمال وأعمال

أهمية خصائص المستهلك لتحديد السوق المستهدف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المستهلك؟
  • ما هو مفهوم السوق المستهدف؟
  • أهمية خصائص المستهلك لتحديد السوق المستهدف.

يوجد تسويق لتثقيف المستهلكين حول المنتجات والخدمات المتاحة، يُحدّد السوق المستهدف ببساطة المستهلكين أو المجموعات الأكثر احتمالاً لشراء منتج أو خدمة مُعيّنة، تساعد الأسواق المستهدفة المُحدّدة بدقة جهات التسويق على صياغة مواد تسويقية مقنعة تتحدث مباشرة إلى المشتري المستهدف، يتم استخدام خصائص المستهلك المختلفة لتحديد السوق المستهدف، بما في ذلك الخصائص الديمغرافية والنفسية ، ونوع وتكرار الاستخدام ، وفوائد المنتج والموقع الجغرافي.

ما هو مفهوم المستهلك؟

المستهلك: هو فرد يدفع مبلغاً من المال مقابل الشيء المطلوب لاستهلاك السلع والخدمات، على هذا النحو يلعب المستهلكون دوراً حيوياً في النظام الاقتصادي للأمة، حيثُ أنّهُ بدون طلب المستهلكين، سيفتقر المنتجون إلى أحد الدوافع الرئيسية للإنتاج وهو البيع للمستهلكين.

ما هو مفهوم السوق المستهدف؟

السوق المستهدف: هو مجموعة من المستهلكين أو المنظمات التي من المُرجّح أن تشتري منتجات أو خدمات الشركة، نظراً لأنّ هؤلاء المشترين من المحتمل أن يرغبوا أو يحتاجوا إلى عروض الشركة فمن المنطقي بالنسبة للشركة أن تُركّز جهودها التسويقية على الوصول إليهم.

أهمية خصائص المستهلك لتحديد السوق المستهدف

 يتم استخدام خصائص المستهلك المختلفة لتحديد السوق المستهدف، وهي كما يلي:

التركيبة السكانية

الديموغرافيات هي إحصاءات تُستخدم لتحديد عميلك، مثل العمر والجنس والدخل والتعليم والمهنة، على سبيل المثال قد يجد منتج مستحضرات التجميل أنّ المستهلكين هم في المقام الأول من الإناث، وخريجي المدارس الثانوية، الذين تتراوح أعمارهم بين (20) و (35) عاماً، ويتراوح دخلهم بين (20.000) و (30.000) دولار هذا لا يعني أنّ (الأنواع) الأُخرى من العملاء لن تشتري المنتج، فقط أنّ المشترين الأساسيين يقعون في هذه المجموعة.

الخصائص النفسية

علم النفس هو مصطلح خيالي لتفضيلات نمط الحياة، يحاول المُسوّقون الحكيمون رؤية العالم من منظور المشترين المحتملين، إنّ فهم كيف ولماذا يتخذ المستهلك قرارات الشراء يساعد المُسوّقين على تطوير مواد إعلانية تحل مشاكل المشترين، قد يتضمن الملف الشخصي النفسي التفضيلات السياسية والإعلامية والثقافية المحتملة للمشتري المستهدف، مثل البرامج التلفزيونية والمجلات المُفضّلة، وأشكال أخرى من الترفيه، على الأرجح التسلية والانتماء الحالي للأحزاب السياسية.

الاستخدام المتكرر للمنتج

تعتمد بعض أوصاف السوق المستهدفة على تكرار استخدام المنتج لتقسيم المشترين إلى فئات أكثر دقة، قد يكون للعميل الذي يستخدم المنتج يومياً خصائص مختلفة عن العميل الذي يستخدم المنتج أسبوعياً، ولكن قد يكون كلاهما أهداف مبيعات مرغوبة، حيثُ يُساعد الفصل بين المُسوّقين في صياغة المواد التي يتردد صداها.

الموقع الجغرافي

يُعدّ الموقع الجغرافي أحياناً مدرجاً في الخصائص الديمغرافية، وهو أحد المُسوّقين الرئيسيين الآخرين الذين يستخدمهم المُسوّقون لتحديد الأسواق المستهدفة، فهم المكان الذي يعيش فيه العملاء المستهدفون وكيف يؤثر ذلك على قدرتهم على فهم وتأمين المنتج يؤثر على استراتيجية التسويق، اليوم يُعدّ التحديد الدقيق لملفات تعريف الموقع الجغرافي أمراً بالغ الأهمية نظراً لانتشار التكنولوجيا الرقمية القائمة على الموقع.

فوائد المنتج

عند تحديد السوق المستهدفة، تَحدَّث من حيث فوائد العملاء، المنتج المصنوع جيداً باستخدام الأجزاء المتفوقة يعني عمراً طويلاً للمنتج مع عدم وجود مشاكل صيانة للمستهلك، كن واضحاً بشأن الاحتياجات والرّغبات الخاصة بالمستهلك المستهدف، على سبيل المثال قد لا يهتم العميل الذي لديه الكثير من الدخل المتاح بتوفير المال ولكن بدلاً من ذلك يكون مدفوعاً بالحالة، الهدف هو ترجمة الخصائص المُحدَّدة إلى بيان مفيد لمنفعة العملاء.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى