العملاتمال وأعمال

عملة دولة طاجيكستان

اقرأ في هذا المقال
  • اقتصاد دولة طاجيكستان
  • ساماني طاجيكي

تقع دولة طاجيكستان في آسيا الوسطى، والعاصمة الرسمية لدولة طاجيكستان هي مدينة دوشانبي، تعُد قمة إسماعيل ساماني أعلى قمة في طاجيكستان وأخفض نقطة في طاجيكستان هي نهر سيحون، وتتحدث طاجيكستان باللغة الروسية واللغة الطاجيكية، ويُعد نظام الحكم فيها نظام جمهوري رئاسي، وقد استقلت طاجيكستان عن الاتحاد السوفيتي وتأسست في عام 1991 ميلادي.

اقتصاد دولة طاجيكستان:

يُعد الاقتصاد في دولة طاجيكستان من الاقتصاديات الضعيفة؛ وذلك بسبب الصراعات المدنية فيها، وتعتمد طاجيكستان على المساعدات المالية من الدول، وتعتمد طاجيكستان على القطاع الزراعي، حيث تشتهر طاجيكستان بزراعة الخضراوات والفواكة كالقمح والشعير والحمضيات والقطن، وتتميز طاجيكستان بوجود ثروة حيوانية لديها مثل البقر والأغنام، ويتميز القطاع الصناعي والذي يعُد من أهم القطاعات في طاجيكستان بصناعة الحرير والمنسوجات القطنية والمواد الغذائية، كما تقوم بإنتاج النفط والغاز والذهب والفضة والأحجار الكريمة.

ساماني طاجيكي:

تعتبر عملة الساماني الطاجيكي العملة الرسمية لدولة طاجيكستان، وتم إصدارها لأول مرة في عام 2000 ميلادي، وينقسم الساماني الطاجيكي إلى مئة درهم، ويتم إصداره بجميع فئاته الورقية والمعدنية من البنك المركزي في طاجيكستان.

المصدر
موسوعة دول العالم -المؤلف: حسام الدين إبراهيم عثمان -2014الموسوعة التاريخية الجغرافية: القارات، المناطق، الدول-المؤلف: مسعود الخوند-1994موسوعة دول العالم "حقائق وأرقام" -المؤلف:أ. محمد الجابري-2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى