الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية طاجيكستان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة طاجيكستان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أهم الأحداث السنويّة في جمهوريّة طاجيكستان.

التعريف بجمهوريّة طاجيكستان:

تقع جمهوريّة طاجيكستان في جنوب آسيا الوسطى، وتشترك في حدودها مع قيرغيزستان، أفغانستان، الصين، وأوزباكستان، وأعلنت طاجيكستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”، وكما يُعدّ “ساماني طاجكي” العُملة الرسميّة المُيستخدمة فيها.

وتُعدّ “مدينة دوشانبي” عاصمة جمهوريّة طاجيكستان وأكبر مُدنها، وكما تُعدّ “اللغة الطاجيكيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، واللغة الأوزبكيّة، ويُعتبر “جبل إسماعيل ساماني” أعلى قمّة في طاجيكستان، وكما يُعتبر “نهر سيحون” أخفض نقطة فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة طاجيكستان، حيث يوجد فيها الطاجيك، الأوزبك، الرّوس، القيرغيز، الألمانيّين، اليهود، التركمان، الكوريّين، والأوكرانيّين، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والدّيانة اليهوديّة.

وتحتلّ جمهوريّة طاجيكستان المركز 96 من حيث عدد السّكَّان على مستوى العالم، وتُعني كلمة طاجيكستان “دولة صاحب التّاج”، وسُمّيَت بهذا الاسم؛ نِسبة إلى إسماعيل الساماني مؤسس الدّولة الطاجيكيّة الأولى، الّذي له تمثال على رأسه تاج من الذّهب.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة طاجيكستان، حيث يوجد فيها العديد من الجِبال كـَجبال آلاي، وجِبال كيو لاي، بالإضافة إلى البُحيرات، والمناطق الجليديّة، والعديد من الأنهار كـَنهر سير داريا، نهر وأمو داريا، نهر توفاميهون، ونهر فخش الّي يُعتبر أهمّ مصدر للطّاقة المائيّة في البلاد.

وتعتمد جمهوريّة طاجيكستان في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالغاز الطبيعي، النّفط، الأحجار الكريمة، الرّصاص، الزّنك، الفضّة، الذّهب، الزّئبق، البوزموت، الحديد، الخشب، الأسماك، الألمنيوم، والطّاقة الكهرومائيّة، وكما تعتمد طاجيكستان في اقتصادها على الصّناعة، كـَمنسوجات الحرير والقطن، والإسمنت، وتعتمد طاجيكستان في اقتصادها أيضاً على الزّراعة، كـَزراعة القطن، الفواكه، الشعير، القمح، والخضراوات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة طاجيكستان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة طاجيكستان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة دوشانبي:

تُعتبر مدينة دوشانبي من أشهر الأماكن السياحيّة في طاجيكستان، وكما تُعتبر عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، الّتي تضمّ العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأشهرها المتحف الوطنيّ، المتحف الوطنيّ للآثار، حديقة دوشنبه الوطنيّة، حديقة حيوان دوشنبه، وطريق دوشانبي السّريع، وكما تضمّ العديد من المطاعم، والمقاهي، والحدائق، والمُنتزهات، والأسواق الشعبيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة خوجند:

تُعدّ مدينة خوجند من أشهر الوجهات السياحيّة الشّهيرة في طاجيكستان، حيث تُعتبر من أقدم المُدن في منطقة آسيا الوسطى، حيث يرجع تاريخها إلى حوالي 2500 عام، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التاريخ، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشافها عن قُرب، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في بُحيرات طاجيكستان:

تشتهر جمهوريّة طاجيكستان بوجود الكثير من البُحيرات الجبليّة فيها، حيث يُقدَّر عددها بحوالي 1450 بُحيرة، ومن أكبر هذه البُحيرات “بحيرة كاراكول”، حيث تقع هذه البُحيرة على ارتفاع 3914 متر، وهي عِبارة عن بُحيرة مالحة، يُعتقد أنّها تكوّنت في حُفرة سَقَطَ فيها أحد النّيازك مُنذ حوالي 25 مليون عام، وتستقطب البُحيرة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأحداث السنويّة في جمهوريّة طاجيكستان:

مهرجان النيروز:

يُعتبر من أشهر المهرجانات في طاجيكستان، حيث يُقام في أواخر شهر مارس كل عام، وهو عِبارة عن احتفال رأس السّنة الجديدة لدى سكَّان منطقة آسيا الوسطى، وعادة ما تُقدَّم فيه العديد من الأطباق المحليّة، كـَطبق سومولاك ويتمّ طهوَه في أواني فخاريّة.

مهرجان الفلك:

يُعتبر من المهرجانات الشّهيرة في طاجيكستان، ويُقام في العاصمة دوشانبي في بداية شهر أوكتوبر، وهو مهرجان مُخصص للشّعر الغنائيّ، ويُقام فيه العديد من الأنشطة الفنيّة، والاستعراضيّة، والغنائيّة.

المصدر
صفحة طاجيكستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة طاجيكستان في ميوزك برينز.صفحة طاجيكستان في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق