تسويقمال وأعمال

قائمة مصاريف التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • قائمة مصاريف التسويق

تستثمر الشركات الصغيرة في التسويق لزيادة الإيرادات وتسريع النمو، ولضمان إنفاق ميزانيتك لتحقيق أفضل تأثير، يجب عليك تحديد وإدارة جميع نفقات التسويق، حيثُ أنّهُ تشمل نفقات التسويق تكلفة تخطيط برامجك التسويقية وتشغيلها بالإضافة إلى تكاليف عناصر البرنامج، مثل الإعلان أو موقع الويب أو أبحاث السوق.

قائمة مصاريف التسويق:

تكاليف الموظف:

من المُمكِن أن تكون تكاليف الموظفين كبيرة إذا كان لديك قسم تسويق داخلي، وقد تُوظّف الشركات الصغيرة مُتخصّصين، مثل مُديري مواقع الويب أو مديري الاتصالات التسويقية أو المسؤولين الصحفيين، بالإضافة مُدير تسويق، حيثُ أنّهُ يُوفِّر تعيين مُتخصّصين مُستقلين أو موظفين مُتعاقدين للتعامل مع مشاريع مُحدّدة، مثل المعارض أو تصميم الكُتيّبات أو كتابة الإعلانات، بديلاً أقل تكلفة لتوظيف مُتخصّصين في التسويق بدوام كامل.

رسوم الوكالة:

إذا كنت تستأجر وكالات إعلانات أو شركات استشارية للعلاقات العامة للتعامل مع الحملات، فسوف تتحمل رسوم الوكالة، حيثُ أنّهُ تتلقى وكالات الإعلان مُكافآت مقابل خدماتها بعدة طُرق، مثل: رسم مُقابِل الوقت الذي تقضيه في إدارة حسابك، وإنشاء إعلانات ووسائل حجز، وعمولة على أساس نسبة مئوية من نفقاتك الإعلامية السنوية أو الدفع بالنتائج باستخدام معايير، مثل عدد العملاء المتوقعين أو التغييرات في مستويات الوعي، لتقييم أداء الحملة، وقد تُقدّم الوكالات أيضاً نموذج دفع يجمع بين العمولة والرسوم والدفع على أساس النتائج، وتُقدِّم استشارات العلاقات العامة خدماتها مقابل رسوم تجنيب سنوية بناءً على عبء العمل المتوقع أو رسوم المشروع للبرامج الفردية.

الإعلان:

قد تُخطّط الشركات ذات الميزانيات الإعلانية الصغيرة أن تُدير الحملات داخلياً، بدلاً من استخدام وكالة، حيثُ أنّك تدفع لمالك الوسائط مقابل المساحة أو الفترة الزمنية، مع الخصومات المتاحة لحجز سلسلة من الإعلانات أو تشغيل الإعلانات في المواضع أو الفترات الزمنية الأقل شيوعاً، وإذا لم تكن تقوم بإنشاء الإعلانات بنفسك، فيُمكنك الاستعانة بمُصمِّم ومؤلف إعلانات لتطوير العلاج الإبداعي.

التسويق الرقمي:

تشمل نفقات التسويق الرقمي التكاليف الداخلية أو الخارجية لتصميم وإدارة موقع الويب الخاص بك، إلى جانب التكاليف المُستمرة لتطوير محتوى الموقع وتحديثه، حيثُ أنّهُ يُمكنك إمّا إنشاء محتوى موقع داخلياً أو استئجار كُتّاب محتوى مُتخصصين، وإذا كنت تُفكّر في برنامج وسائط اجتماعية، فستتحمل تكاليف تخطيط البرنامج وتنفيذه ومراقبته.

التسويق المباشر:

يُعدّ التسويق المُباشر عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني طريقة فعّالة من حيثُ التكلفة للتواصل مع العملاء والآفاق، حيثُ أنّهُ يُمكنك تجميع القوائم البريدية من المبيعات الداخلية وسجلات العملاء أو استئجار قاعدة بيانات للعملاء المحتملين من شركة مُتخصصة، وبالنسبة لحملات البريد المُباشر، ستتحمل تكاليف تصميم وكتابة القطعة البريدية بالإضافة إلى الرسوم البريدية وتكلفة أيّ عُنصر ترويجي تقوم بتضمينه في البريد، مع البريد الإلكتروني ليس لديك أيّ رسوم توصيل، ولكن قد تُفضّل الاستعانة بمؤلف إعلانات لتطوير مُعالجة إبداعية للحملة.

المنشورات:

يُمكنك تقليل تكاليف النشر عن طريق إنتاج نسخ رقمية، بدلاً من طباعة نسخ ورقية، ويُقلِّل الإنتاج الرقمي أيضاً من تكاليف تحديث المطبوعات أو إنشاء إصدارات مُخصصة لقطاعات السوق المختلفة.



المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى