تسويقمال وأعمال

كيفية توسيع قاعدة العملاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم العميل؟
  • كيفية توسيع قاعدة العملاء.


ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو شخص أو شركة يتلقى أو يستهلك أو يشتري منتجاً أو خدمة ويمكنه الاختيار بين السلع والموردين المختلفين، حيثُ أنّ الهدف الرئيسي لجميع المؤسّسات أو المنشآت التجارية هو جذب العملاء أو المستهلكين، وجعلهم يشترون ما لديهم للبيع.

كيفية توسيع قاعدة العملاء:

  • أبلغ موظفي المبيعات أنّك تقود الفريق للتركيز على جمع العملاء المحتملين، ضع جدولاً لًوقت البدء والانتهاء، حيثُ أنّهُ يجب عليك إعطاء هدف مُحدَّد لكل عميل من أعضاء الفريق، قدِّم لكل عضو في الفريق قائمة بالأفكار حول مكان العثور على العملاء المحتملين.

  • اتصل بعملائك الحاليين وأخبرهم عن هدفك، اطلب منهم مُساعدتك في الوصول إلى الهدف بإعطائك (5 إلى 10) أسماء، وأوعدهم بالحفاظ على خصوصية المعلومات وعدم بيعها، امنح العملاء المتعاونين خصماً أو هدية صغيرة لملء بطاقة العملاء المحتملين بأسماء ومعلومات الاتصال.

  • اتصل بالعملاء المحتملين وحدِّد مَن أنت ولماذا تتصل، أخبرهم أنّك ترغب في مقابلتهم وإظهار منتجك لهم، ومتابعة الحجوزات بالمبيعات، شجِّع أعضاء فريق المبيعات الآخرين على اتباع المثال الخاص بك.

  • افحص قائمة العملاء الحالية، وتحديد الخصائص الديمغرافية المتخصصة للمبيعات المستقبلية، استهدف المجموعة التي حدّدتها باستخدام الإعلانات في المناطق التي ستصل إليها، على سبيل المثال إذا كان السوق المستهدف هو طلاب الجامعات، فقم بشراء بعض المساحات الإعلانية في صحيفة الكلية.

  • استخدم طُرقاً غير نمطية للإعلان عن شركتك ومنتجاتك، أنشئ مقاطع فيديو عبر الإنترنت تعرض منتجك أو خدماتك بمهارة، وانشر مقاطع الفيديو الخاصة بمنتجك على مواقع الشبكات الاجتماعية واطلب منهم عرض مقاطع الفيديو الخاصة بك.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى