ad
تسويقمال وأعمال

كيفية إدارة ترويج المبيعات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم الترويج؟
  • كيفية إدارة ترويج المبيعات

ترويج المبيعات هو جهد مُحدّد للغاية للترويج لمنتج أو خدمة للجماهير، بما في ذلك العملاء السابقين والمحتملين، حيثُ أنّهُ يتضمن العرض خصومات لعملائك لتشجيعهم على الشراء وتجربة المنتج أو الخدمة.

ما هو مفهوم الترويج؟

الترويج: هو شكل من أشكال التواصل بين المشتري والبائع وهو صوت شركتك الذي يُرسِل رسالة علامتك التجارية بصوت عالٍ وواضح للجمهور، حيثُ أنّهُ من المُمكِن استخدام منصات وسائط مختلفة للترويج لشركتك وعلامتك التجارية، وهي تشمل التلفزيون والإذاعة ومنافذ التسوق واللوحات الإعلانية والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

كيفية إدارة ترويج المبيعات:

  • قم بتضمين رمز في ترويج المبيعات الخاص بك لتتبع عدد المبيعات التي تأتي في عملك بسبب عرضك، على سبيل المثال إذا كنت تُقدّم قسيمة للمنتج المباع في متجر بيع بالتجزئة، فتأكد من تضمين رمز شريطي لتتبع عدد المرات التي يستخدم فيها العملاء القسيمة (راجع الموارد)، واطلب من عميلك أن يذكر مقولة أو أين تعلم عن الترويج كشرط للحصول على الخصم.

  • احتفظ بجدول بيانات قيد التشغيل يحتوي على بيانات حول ترويج المبيعات الخاص بك، حيثُ أنّهُ عندما يشتري شخص ما عُنصرًا بسبب الترويج، سجّل هذه المعلومات في جدول البيانات، ويُمكنك بعد ذلك استخدام جدول البيانات هذا لتحليل مبيعاتك مقارنةً بالفترة التي سبقت تنفيذ الترويج.

  • جرّب الترويج في سوق اختباري صغير إن أمكن قبل طرحه للجمهور العام، على سبيل المثال يُمكنك الإعلان عن الترويج لسكان مدينتك، ومعرفة كيفية عمل ذلك، ثم الترويج له للمُقيمين الآخرين خارج منطقتك المجاورة، حيثُ أنّهُ يُتيح لك هذا إدارة الترويج بشكل أفضل؛ لأنّهُ يُمكنك تحليل نتائج اختبارك وإجراء التعديلات إذا لزم الأمر قبل إصداره على نطاق أوسع.

  • ضع جدولًا زمنياً ضيقاً لترويج المبيعات لتشجيع العملاء على الشراء في أسرع وقت مُمكِن، حيثُ يتيح لك تحديد تاريخ الانتهاء بعد فترة قصيرة من الوقت أيضاً تخصيص بعض الوقت للنظر في نتائج ترويج المبيعات للتأكد من أنّها فكرة مُفيدة لشركتك الصغيرة، حيثُ أنّهُ يُمكنك بعد ذلك تقديم العرض الترويجي مرة أخرى لفترة زمنية أطول إذا كنت تريد ذلك.

  • وظّف المزيد من الأشخاص أو قم باستثمارات إضافية في الموارد لدعم الأعمال التجارية، ضع في اعتبارك التكاليف المستمرة للترويج، فيما يتعلق بفائدته لعملك عند تحديد ما إذا كانت فكرة ذكية للاستمرار في هذا الاتجاه.

  • اطرح أسئلة على العملاء الذين يزورون شركتك الصغيرة أو يتصلون بها بسبب الترويج، بالإضافة إلى تعلم كيف سمعوا عن شركتك أو منتجك، اسأل ما الذي منع العميل من تجربة المنتج في الماضي، ستساعدك هذه المعلومات في تحديد ما إذا كان من المُفيد تمديد العرض الترويجي أو إحيائه كل عام.

  • اجمع معلومات الاتصال من كل عميل يستفيد من ترويج المبيعات إن أمكن، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، بحيث يُمكنك الاتصال بالمشتري لاحقاً لسؤاله عن رأي الشخص في المنتج أو الخدمة، واكتشف مدى استعداد العميل لشراء العنصر مرة أُخرى في المستقبل.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى