تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق الضمني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق الضمني؟


يعتمد التسويق الضمني على فكرة أنّ المستهلكين لا يحتاجون إلى رسائل إعلانية تُكرِّههم أو تُقنِعهم بشراء المنتجات والخدمات بالاعتماد على تغليف المنتجات بالإضافة إلى التأييد والعلامات التجارية حيثُ أنّ مُحاولات التسويق الضمنية تجعلها تظهر كما لو أنّ المنتجات لا يتم تسويقها فعلياً على الإطلاق.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق الضمني؟

يعتمد التسويق الضمني أيضاً بشكل كبير على استخدام العلامات التجارية والتعبئة والتغليف، حيثُ أنّ مُلصق المنتج وشعاره والكلمات التي تظهر على صندوقه أو غلافه كلها أجزاء مُهمّة لفكرة التسويق الضمنية. 

هذا لأنّ المستهلكين يميلون إلى التقاط عنصر وفحص غلافه قبل شرائه، يُمكِن أن يُساعِد وضع الرسائل الدقيقة على العبوة أو العلامة التجارية في إقناع المستهلكين بشراء المنتج، على سبيل المثال قد تحتوي العبوة على طبيعي (100%) أو (صنع في الولايات المتحدة الأمريكية)، هذه دلائل للمستهلك على أنّ المنتج عالي الجودة ويستحق الاستثمار.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم العلامة التجارية؟
  • ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق؟

إنّ العلامة التجارية للشركة هي الطريقة الأكثر فعالية لإظهار العملاء المحتملين حول موضوع عملك، ينعكس بصرياً عبر الشعار وعناصر تصميم الشركة وكذلك من خلال اللفظ في المواد التسويقية والشعارات والنسخة الإعلامية.

ما هو مفهوم العلامة التجارية؟

العلامة التجارية: هي استراتيجية التسويق التي تستخدمها الشركات للتمييز بين منتجاتها والعروض المماثلة، إنّهُ مهم بشكل خاص للمُسوّقين الصغار الذين يفتقرون إلى الموارد الترويجية للمنافسين الكبار، عندما يكون للمنتج اسم فريد ومظهر وصور ، يكون من السهل على المتسوقين العثور عليه في سوق مزدحم، يمكن أن تؤثر هوية العلامة التجارية القوية أيضاً على سلوك المستهلك من خلال بناء الروابط العاطفية وتعزيز عادات الشراء.

ما هي أهمية العلامة التجارية في التسويق؟

تتمثل أهمية العلامة التجارية للشركة أو المنظمة فيما يلي:

التفرد

استخدم علامتك التجارية لتميز نفسك عن منافسيك، للقيام بذلك قم بتحليل ما تفعله بشكل أفضل واعتبر أنّك تستهدف الديموغرافيا، استخدم خيارات الرسومات والكلمات التي تعكس عملك بوضوح للجمهور المستهدف، وبالتالي علامتك التجارية، استخدم علامتك التجارية لتقديم رسائل واضحة.

الجمهور المستهدف

بشكل صحيح يمكن لعلامتك التجارية مساعدتك في الحصول على موطئ قدم أقوى في سوقك المتخصصة، حدّد موضع البيع الفريد الخاص بك وفكر في طرق توصيل الرسائل الرئيسية إلى جمهورك المطلوب، استخدم صوراً أو عبارات مُحدّدة لتشجيع الشعور بالشمولية، دعهم يعرفون سبب وجود شركتك وكيف يمكنها تلبية احتياجاتهم، يمكن أن يوصلك هذا إلى جمهورك المستهدف وإشراكهم وتحفيزهم على الشراء.

الاتصالات العاطفية

وفقًا لدراسة أجريت عام (2010) أجرتها أكبر شركة علاقات عامة في العالم (Edelman) فإنّ جيل الألفية، يعتبرون تحديد العلامة التجارية مهماً تماماً مثل التفضيل الديني والخلفية العرقية عند تعريف أنفسهم على الإنترنت، لقد تم دمج قوة العلامة التجارية بنجاح في تلك التي تحدد الهوية الشخصية والاتصال العاطفي.

تسليم الرسالة

إن امتلاك علامة تجارية قوية يمكن أن يثير الثقة من السوق المتخصصة الخاصة بك، يمكن أن يترجم هذا إلى النشرات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني والإعلانات التي تحصل على استجابة أكبر وبالتالي زيادة المبيعات، نظراً لأنّ الأشخاص سيحصلون بالفعل على علامتك التجارية، فسيكونون على ثقة من أنّهم سيحصلون على قيمة للوقت الذي تقضيه في قراءة رسائلك أو البحث عن منتجك.

التناسق

ركّز على جهود علامتك التجارية طويلة المدى للحفاظ على اتساق عملك، يجب أن يتجاوز هذا الاتساق الرسائل وخطوط الإنتاج وجاذبية الجمهور، يجب أن يُعزّز عملك ممّا يُضيف عُمقاً لوجود شركتك، هذا سيسمح لك بالنمو والحفاظ على اتباع مخلصين.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى