تسويقمال وأعمال

كيفية اختيار الموزع لمنتجك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيفية اختيار الموزع لمنتجك.

بغض النظر عن مدى جودة منتجك، تحتاج إلى عرضه أمام المستهلكين لتحقيق ربح، حيثُ يُعتبر المُوزَّعون طريقة مُجدية وفعّالة من حيث التكلفة للوصول بمنتجك إلى أوسع جمهور مُمكِن، إنّ المُوزِّعون مسؤولون عن نقل جميع المنتجات التي تراها على رفوف المتاجر من الشركات المُصنَّعة، حيثُ يعمل المُوزِّع على تسهيل كسر الحواجز الجغرافية ومُعالجة أنشطة الفوترة والتحصيل حتى تتمكن من التركيز بشكل أكبر على التصنيع، حيثُ يساعدك البحث عن المُوزِّعين المُحتملين في اختيار الخيار الأفضل لزيادة أرباحك.

ما هو مفهوم المنتج؟

مفهوم المنتج: هو تمثيل لمنتج جديد محتمل يُحدّد الفوائد التي سيوفرها المنتج للمستهلكين، حيثُ أنّهُ من المُمكِن للأعمال إنشاء وصف مكتوب أو رسم بياني أو فيديو قصير أو نموذج أولي للمنتج المقترح، إذا نجحت مرحلة اختبار مفهوم المنتج، فقد تبدأ الشركة في إنتاج المنتج وبيعه.

كيفية اختيار الموزِّع لمنتجك:

  • أدرج المُوزِّعين المُحتملين الذين يتعاملون مع المنتجات في صناعتك، اطلب الإحالات من أصحاب الأعمال الآخرين، وحضِّر المعارض التجارية، وراجع القوائم في المنشورات التجارية، واسأل مُشتري التجزئة عن المُوزِّعين المُفضَّلين لديهم أو ابحث في مواقع اتحاد المُوزِّعين.

  • اتصل بالمُوزِّعين لمعرفة ما إذا كانوا مُهتمين بمنتجك، قم بإعداد معلومات حول التسويق والمبيعات الحالية وأبحاث التسويق التي توضح الطلب على منتجك، اجعل منتجك أكثر جاذبية من خلال إظهار مدى اختلافه عن المُنافسين.

  • اطلب معلومات وإحصائيات توضح مبيعات كل مُوزِّع ونموه وتسويقه وتنوع المنتجات المعروضة ومعرفة صناعتك المُحدَّدة، ضع في اعتبارك مدى وصول الشركة من حيث الجغرافيا وتنوع تجار التجزئة الذين تُقدَّم لهم الخدمات.

  • قارن تكاليف استخدام كل مُوزِّع والذي يتم التعبير عنه غالباً كنسبة مئوية من تكلفة المنتج، حدِّد ما إذا كان يتم تقييم أيّ رسوم إضافية لمُعالجة المنتجات أو تخزينها، راجع إجراءات تخزين منتجاتك في مستودع المُوزِّع.

  • راجع العملية بما في ذلك كيفية وصول المنتج إلى المُوزِّع، وكيفية مُعالجة المدفوعات وما إذا كان لديك جهة اتصال مُخصَّصة واحدة في المُوزِّع أم لا.

  • مُراجعة بيان رؤية كل مُوزِّع وأهداف الشركة، قارن تلك القيم والأهداف الأساسية بقيمك للتأكد من أنّ الشركة تتماشى مع أهدافك.

  • البحث عن شركات أخرى تستخدم المُوزِّع للحصول على ملاحظات، اسأل عن توقيت وفعالية ومُساعدة مُوظفي المُوزِّع.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى