تسويقمال وأعمال

كيفية استهداف الاحتياجات التسويقية في قنوات التوزيع

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استهداف الاحتياجات التسويقية في قنوات التوزيع.

بمجرد تحديد قنوات التوزيع الأكثر فاعلية لبيع منتجك أو خدمتك، يجب عليك دعم هذه القرارات بمجموعة متنوعة من جهود التسعير والعلامة التجارية والإعلان والترويج والعلاقات العامة، سَيُساعدك فهم كيفية تقييم استراتيجيات توزيع التسويق على دعم شركاء المبيعات بشكل أفضل.

كيفية استهداف الاحتياجات التسويقية في قنوات التوزيع:

قنوات التوزيع:

يُمكِن أن يكون مكان بيع منتجك أو الترويج لخدمتك بنفس أهمية السعر الذي تُحدِّده أو الميّزات التي تُقدِّمها، تشمل قنوات التوزيع تجار الجملة والمُوزِّعين وتجار التجزئة وشركات المبيعات والمواقع الإلكترونية والبريد المُباشر وإعلانات الاستجابة المباشرة.

حيثُ تتطلب كل واحدة استراتيجية مختلفة لجعلها فعّالة، على سبيل المثال يحتاج تجار التجزئة إلى التدريب والدعم الترويجي داخل المتجر، بينما تستفيد مواقع الويب من حملات وسائل التواصل الاجتماعي.

إدارة العلامات التجارية:

الحاجة التسويقية لاستراتيجية التوزيع هي إدارة العلامة التجارية، هذه هي ميّزة البيع الفريدة التي تُقدِّمها والصورة ذات الصلة التي تنشئها لشركتك أو منتجاتك أو خدماتك.

يُمكنك إنشاء علامة تجارية من خلال تقديم نوع مُعيّن من المنتجات، مثل (الأحذية النسائية الراقية) مُقابل جميع أنواع (الأحذية)، قد تستند علامتك التجارية على الجودة، التي تُروِّج لها من خلال الترويج لاستطلاعات رضا العملاء وتقديم ضمان.


يجب أن ترتبط كل قناة توزيع باستراتيجية علامتك التجارية، على سبيل المثال إذا كنت تبيع مُنتجاً باهظاً ومُكلِفاً، فيُمكنك حماية علامتك التجارية عن طريق توزيعها في متاجر التجزئة الراقية والمتاجر الفاخرة.

حيثُ أنّ البيع في سلاسل متاجر التجزئة الكبيرة سيضر بعلامتك التجارية، اختر قنوات التوزيع التي تُوفِّر لك أفضل مزيج من العملاء المستهدفين والصورة التي ترغب في الترويج لها.

استراتيجية تحديد الاسعار:

جانب آخر رئيسي للتسويق هو استراتيجية التسعير، حيثُ تُحدِّد بعض الشركات سعراً مُنخفِضاً في السوق لإنشاء صورة للقُدرة على تَحمُّل التكاليف.

وهذا أيضاً يجعل من الصعب على المُنافسين تحقيق الربح وعلى الشركات الجديدة دخول السوق، حيثُ تقوم بعض الشركات بتسعير منتجاتها وخدماتها أعلى من بقية السوق لجذب المشترين الذين يرغبون في الحصول على قيمة أو وضع أعلى.

يجب أن تُتيح لك قنوات التوزيع تحقيق أهداف استراتيجية التسعير الخاصة بك، لهذا السبب من المهم أن تحسب تكاليف استخدامك لأيّ طريقة توزيع قبل الالتزام بها، حيثُ أنّهُ إذا قلّلت من تقدير تكاليفك لمُعالجة الطلبات وشحن المنتج والترويج له باستخدام قناة مُعيّنة، فقد تضطر إلى رفع أسعارك فوق مستواك الاستراتيجي.

الترقيات:

تتضمن نهاية التخطيط التسويقي والاستراتيجية التسويقية الإعلان والترويج والعلاقات العامة، باستخدام العلامة التجارية لشركتك واستراتيجيات التسعير والتوزيع، يقوم موظفو الاتصالات التسويقية بتطوير الإعلانات والمبيعات والخصومات والمسابقات والنشرات والكتيبات والعروض داخل المتجر وحملات وسائل التواصل الاجتماعي لدعم رسالتك.

حيثُ أنّهُ عند اختيار قنوات التوزيع، ضع في اعتبارك كيف ستدعم شركائك أو ستعزز استراتيجيات التوزيع الداخلية، مثل مبيعات البريد المباشر.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى