بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي أهداف البنوك؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف البنوك
  • دور التنظيم في تحقيق أهداف البنوك

تُعتبر البنوك مؤسسات مالية متخصصة تعمل على تقديم الخدمات المصرفية والمالية للعملاء والمؤسسات وللمجتمع بشكل عام، وذلك مقابل حصولها على الفوائد المالية والأرباح، وعادةً ما تعمل البنوك وفق العديد من التشريعات والأنظمة والقوانين التي يتم سنها وفرضها من البنك المركزي والذي يُعتبر بنك البنوك وهو البنك الذي على أساسه يتم العمل في باقي البنوك، ومن خلاله تُفرض التشريعات والسياسات المالية والاقتصادية والنقدية.

 

أهداف البنوك:

 

العديد من الأهداف الخاصة بالتنمية الاقتصادية وكذلك تنمية البنوك وتطويرها والتي تسعى البنوك إلى تحقيقها. ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

 

  • من أهم الأهداف التي تسعى البنوك إلى تحقيقها، هي جذب العملاء وكسب رضاهم وثقتهم؛ لأن العملاء هم أساس عمل البنك، فبدون وجود العملاء لا يوجد عمل للبنك ولا يمكن أن يُقدم الخدمات دون وجود سوق مستهدف ودون وجود عملاء مستهدفين.

 

  • يُعتبر تحقيق الأرباح من أهم الأهداف التي تسعى البنوك إلى تحقيقها، وعادةً ما يكون تحقيق الأرباح على رأس سلّم الأولويات البنكية.

 

  • عادةً ما تقوم البنوك على وضع بعض الأهداف الخاصة بالاستثمار؛ وذلك سعياً لتحقيق الأرباح والعمل على فرض قيمة سوقية للأسهم البنكية وتنميتها وتطويرها، فعندما يتم الاستثمار بالأسهم البنكية ويرتفع سعر السهم فإن البنك سوف يربح الأموال وكذلك يكسب العديد من المستثمرين.

 

  • العمل على تطوير جميع الوسائل والأساليب الخاصة بجذب الأموال وادخارها وتجميعها؛ لغايات مشاركتها في الاستمارات ومساعدة الأفراد على اتخاذ العديد من القرارات الاستثمارية.

 

  • تسعى البنوك إلى الاستمرارية في عملها والمحافظة على السمعة الجيدة، وأن تكسب أكبر قدر ممكن من المدخرات المالية الخاصة بالعملاء، وجذب العديد من الودائع والاستفادة منها والعمل على تنميتها.

 

دور التنظيم في تحقيق أهداف البنوك:

 

ذكرنا فيما سبق بعض الأهداف التي تسعى البنوك إلى تحقيقها والتي تضعها في خططها وفي سُلم أولوياتها، ولكي تتحقق هذه الأهداف يجب أن يتم تنظيم العمل في البنوك وفي أي قطاع أو أي مؤسسة، فبدون التنظيم لا يمكن لأي مؤسسة أن تقوم بتحقيق أهدافها ولا حتى إنجاز أي عمل.

 

ويُعتبر التنظيم الخاص بأعمال البنك من أهم الأمور المصاحبة لعملية تحقيق الأهداف، فبدون تنظيم لا يوجد تحقيق للأهداف ولا يمكن الموظفين من القيام بعملهم، فعندما يُنظم الموظف البنكي أعماله ويقوم بإنجازها بناءً على جدول تنظيمي مخصص؛ عندها يستطيع القيام بتحقيق أهدافه.‎

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى