تسويقمال وأعمال

كيفية العثور على حجم السوق لمنتج جديد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السوق؟
  • كيفية العثور على حجم السوق لمنتج جديد.

قبل إطلاق منتج جديد أو بدء عمل تجاري جديد، يقوم رجال الأعمال والشركات بإجراء بحث شامل في السوق المستهدفة، وهذا يشمل النظر في عادات الشراء وقيم المستهلكين، وكذلك أداء وتصور العلامات التجارية المُتنافسة، كُل هذه العوامل تتناسب مع حجم السوق للمنتج أو الخدمة المقترحة، حيثُ يُساعد إنشاء صورة دقيقة عن حجم السوق، المؤسسات على تقييم ما إذا كانت قاعدة المستهلكين كبيرة بما يكفي لدفع المبيعات ومُساعدة أعمالهم التجارية على النجاح.

ما هو مفهوم السوق؟


السوق: يُعرّف السوق أنّهُ مجموعة من الأفراد والمشروعات الذين لديهم رغبات أو حاجات التي يُمكن إشباعها، وأموال يُمكن التصرُّف بها، ويُعرف أيضاً أنّه المكان الحقيقي أو الافتراضي، الذي تُطبّق فيه عمليات العرض والطلب، إذ يوفّر تفاعُلاً بين المُشترين والبائعين؛ من أجل تقديم الخدمات وبيع السِّلع مُقابل المال أو المُقايضة.

كيفية العثور على حجم السوق لمنتج جديد:

  • تحديد من وأين السوق المستهدف، اجمع معلومات عن الديموغرافية المثالية لمؤسستك، بما في ذلك الدخل والعرق واللغات ومستوى التعليم والمهنة والقيم والدوافع للشراء داخل السوق، انظر إلى أهداف وقيم المستهلكين، وربط وضعك في السوق باحتياجات هؤلاء الأفراد، وقُم بإسناد هذه البيانات إلى خيارات العلامة التجارية الخاصة بالأسواق المستهدفة وأنماط استهلاك الوسائط، وبالمثل حدِّد المناطق الجغرافية حيث يوجد العملاء المُحتملون، وحدِّد قيود الإنتاج أو التوزيع المُحتملة، على سبيل المثال سيحتاج المخبز الذي يقدم كعكاً دقيقاً ومُخصَّصاً للوصول إلى العملاء الذين يعيشون على مسافة مُعيّنة من مرافق التعبئة والتغليف لضمان جودة المنتج.

  • يُمكنك تقدير مقدار الحصة السوقية، أو النسبة المئوية من إجمالي مبيعات السوق، التي يُمكِن أن تُحقِّقها علامتك التجارية، وابحث عن مُنافسيك على نطاق واسع، بما في ذلك تاريخ الشركة واستراتيجيات التسعير وعروض المنتجات أو الخدمات وتحديد المواقع في السوق، قم بدمج هذه المعلومات في تحليل واستراتيجية حجم السوق بشكل عام.

  • قم بإجراء مجموعة تركيز أو مسح، قم بدعوة المُشاركين الذين يتناسبون مع المعايير التي حدّدتها للفئة السكانية المستهدفة، وتضمين أسئلة حول عادات التسعير والتعبئة والشراء، على سبيل المثال اطرح أسئلة تتعلق بتكرار الشراء لمنتجك أو فئة الخدمة خلال فترة زمنية مُحدّدة، ودمج وتحليل التعليقات بالاقتران مع بقية تحليلات السوق.

  • انظر إلى مدى سرعة أو بطء نمو السوق المستهدف، فكّر في الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية الخارجية، والأحداث المحلية والدولية التي تؤثر على سوق منتجك، على سبيل المثال قد تكون المنتجات الغذائية أكثر عُرضة لأنماط الطقس القاسية والتغيرات المُناخية، ارجع إلى مصادر الصناعة الحكومية والمهنية للحصول على معلومات حول البيانات مثل الإنتاج المُتوقع وعادات الاستهلاك.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى